الرئيسية - محليات - جمعية العون المباشر تدشن مخيمها الـ 22 لمكافحة العمى ورعاية البصر في محافظة الحديدة
جمعية العون المباشر تدشن مخيمها الـ 22 لمكافحة العمى ورعاية البصر في محافظة الحديدة
الساعة 10:32 مساءاً ( الاحرار - : )

 دشن امس الاثنين مخيم النور الطبي المجاني الـ22 لمكافحة العمى ورعاية البصر في محافظة الحديدة وبرعاية كريمة من جمعية العون المباشر وبتمويل من فاعل خير من دولة الكويت .

وينفذ المخيم فريق طبي من البرنامج الوطني لمكافحة العمى في مستشفى العلفي الجامعي خلال الفترة من 12 ـ 17 مارس 2018م . 

وقالت القائم بأعمال مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر سارة بازرعة : " تواصل العون المباشر تنفيذ مخيمات النور المجانية مساهمة منها في تنفيذ استراتيجية الدولة لرعاية البصر ومكافحة أمراض العيون ، حيث تتضمن خطة المكتب تنفيذ (21) مخيماً في (15) محافظة يمنية خلال العام 2018م " .


وأوضحت أن عدد الحالات المحتاجة إلى عمليات جراحية سنوياً يصل إلى (75000) حالةً ، ومجموع ما تقوم به الجهات الحكومية والخاصة اليمنية لا يغطي (5000) عملية في السنة، مما يزيد الوضع سوءاً وتراكم عدد الحالات .
وذكرت أن عدد المستفيدين من المخيمات التي نفذتها العون المباشر خلال عامي 2016 و 2017م وصل إلى (63671) إنساناً تم تقديم الفحوصات الطبية لهم ، و إجراء (6323 ) عملية جراحية لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات ، وتوزيع الأدوية على (6933) مريضاً ، والنظارات الشمسية لـ (6322 ) مستفيداً والنظارات الطبية (2422 ) مريضاً .


وأشارت بازرعة إلى أن الخدمات الصحية والمستشفيات في اليمن على شفا الانهيار الكامل إثر عجز (50%) من المراكز والمستشفيات عن تقديم خدماتها نتيجة الأوضاع في البلاد التي أدت إلى توقف الميزانيات التشغيلية وعدم دفع رواتب العاملين بانتظام .

وتشير تقارير المنظمات الدولية إلى أن (16.4 ) مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى مساعدة لضمان حصولهم على الرعاية الصحية الكافية بينهم (9.3) ملايين في حاجة ماسة .

وحثت القائم بأعمال مكتب اليمن شركاء العمل الإنساني والداعمين الدوليين والإقليميين على الاستجابة الفعالة وتعزيز الدعم الذي يستهدف الخدمات العامة الرئيسية لمنع المزيد من الانهيار .

وبيّن منسق المخيم لدى مكتب العون المباشر فريد الدهمشي أن هذا المخيم يستهدف معاينة وفحص (2500) إنساناً ، وإجراء ( 250) عملية سحب مياه بيضاء وزراعة عدسات وتوزيع الأدوية والنظارات مجاناً بالإضافة إلى التوعية والتثقيف حول أمراض العيون لنحو (1500 ) إنسان .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ عام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الغذاء العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية ــ برنامج الغذاء العالمي (خدمة الطيران الإنساني ).

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يكرم أوائل الثانوية العامة