الرئيسية - تكنولوجيا - فيسبوك يخطط لإطلاق عملة رقمية خاصة به
فيسبوك يخطط لإطلاق عملة رقمية خاصة به
الساعة 12:59 صباحاً (الأحرار نت/ لندن:)
يبدو أن فيسبوك جاد جداً في مسألة إطلاق عملته الرقمية الخاصة بحسب ما ذكر موقع CNBC الاقتصادي.

هذه ليست المرة الأولى التي تطفو فيها على السطح فكرة العملة الرقمية، لكنها هذه المرة تأخذ منحى جدياً خاصة بعد إعادة الهيكلة التي تمت داخل شركة فيسبوك وتأسيس فريق Block Chain فيها.

خطط العملة الرقمية بدأت منذ عام

ومنذ عام تقريباً، انطلق فيسبوك في دراسة منصة Block Chain، حين بدأت مورغان بيلر، وهي عضوة في فريق التطوير المؤسسي في الشركة، بالبحث في إمكانية استخدام موقع فيسبوك في هذه التكنولوجيا الناشئة.

في ذلك الوقت، كانت بيلر الموظفة الوحيدة في فيسبوك التي كرست كل وقتها لدراسة تكنولوجيا Block Chain، المتمثلة في دفتر الحسابات الذي يتسم باللامركزية وتستخدمه بعض العملات الرقمية لإجراء مبادلاتها؛ على غرار البيتكوين والإيثريوم.

وقد سلط الضوء على جهود بيلر خلال هذا الأسبوع عندما أعلن فيسبوك أن نائب رئيس الشركة المسؤول عن تطبيق مسنجر، ديفيد ماركوس، سيقود فريقاً جديداً "لاستكشاف أفضل السبل التي تمكن موقع التواصل الاجتماعي من الاستفادة من تكنولوجيا Block Chain".

ويترأس ماركوس فريقاً يتكون مما لا يقل عن 12 موظفاً في فيسبوك، يعملون جميعاً على تكنولوجيا Block Chain.

وقبل أن ينضم إلى هذه الشركة، كان ماركوس يترأس شركة PayPal، التي تسهل المعاملات بين المستخدمين على تطبيق فيسبوك مسنجر. علاوة على ذلك، يعد ماركوس من أوائل المستثمرين في عملة البيتكوين.

وخلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2017، انضم إلى مجلس إدارة شركة Coinbase، التي تعد إحدى منصات تبادل العملات الرقمية الأكثر شعبية في العالم. وفي منشور داخلي تمت مشاركته في وقت سابق من هذا الأسبوع للإعلان عن مبادرة Block Chain لموظفي فيسبوك، لم يشرح المدير التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ، ما الذي يعمل عليه الفريق على وجه التحديد.

ويوم الجمعة، صرح المتحدث باسم فيسبوك لموقع Cheddar، في أعقاب نشر هذه المعلومات للمرة الأولى، أنه "على غرار العديد من الشركات الأخرى، يستكشف فيسبوك طرقاً لتعزيز قوة تكنولوجيا Block Chain، في الحقيقة، سيعمل هذا الفريق الصغير الجديد على ابتكار العديد من التطبيقات المختلفة". وقد رفض المصدر ذاته الإدلاء بأي معلومات أخرى.

لكن الأبحاث ستأخذ وقتاً

ومن المرجح أن تستغرق أبحاث فيسبوك المتعلقة بتكنولوجيا Block Chain والعملات الرقمية سنوات عدة حتى تتمخض عنها نتائج ملموسة.

وفي هذا الإطار، أفاد بعض الأشخاص الذين كانوا على اطلاع على هذا الموضوع، أن "موقع التواصل الاجتماعي لا يمتلك أي خطط لإجراء ما يسمى بعروض العملة الأولية، نظراً لأنه يخطط لتقديم عدد محدود من وحدات العملة الرقمية للجمهور كي يشتريها بسعر محدد".

ووفقاً لأحد المصادر، قد يحتاج فيسبوك إلى إجراء عمليات استحواذ في مجال Block Chain والعملات الرقمية كي يتمكن من تطوير عملة رقمية خاصة به. تجدر الإشارة إلى أن فيسبوك كانت له تجربة سابقة في استخدام العملة الافتراضية. فخلال عام 2009، أصدرت الشركة "فيسبوك كريديت"، التي كانت تستخدم لشراء السلع الافتراضية في الألعاب الشهيرة من قبيل Farmville، إلا أنها لم تلق نجاحاً كبيراً، ما دفع بفيسبوك إلى إلغاء استخدامها في غضون سنتين. ضمن مقابلة أجراها خلال مؤتمر عُقد في شهر فبراير/شباط، أوضح ماركوس أن فيسبوك لا يمتلك خططاً لدمج العملات الرقمية في تطبيقاته في القريب العاجل.

وقد أفاد ماركوس أن "عمليات الدفع التي تحدث عن طريق العملات الرقمية، في الوقت الحالي، تعد مكلفة وبطيئة للغاية. لذلك، تحتاج كل الجهات المختلفة التي تدير منصات Block Chain والأصول المختلفة إلى معالجة كافة هذه الثغرات. وعندما ننجح في ذلك، فقد نستخدم هذه العملات الرقمية حينها".

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
مشروع الكيبل البحري
رئيس الوزراء/ د.أحمد عبيد بن دغر
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن