الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - إعلان "بن دغر" انتهاء أزمة سقطرى ينال اهتمام الإعلام الخارجي على رأسه كبرى صحف السعودية
إعلان "بن دغر" انتهاء أزمة سقطرى ينال اهتمام الإعلام الخارجي على رأسه كبرى صحف السعودية
الساعة 07:22 مساءاً (الأحرار نت/ وحدة الرصد والمتابعة / خاص)
نال إعلان رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أمس الاثنين، إنتهاء أزمة محافظة أرخبيل سقطرى التي شغلت الجميع خلال الفترة الماضية، وانتصار وحدة التحالف العربي الداعم للشرعية، اهتمام عدد من الصحف الخليجية والعربية ووسائل إعلام خارجية.
 
ووفقا لرصد ومتابعة "الأحرار نت"، اهتمت كبرى الصحف السعودية بمقال الدكتور بن دغر، والذي نشره في حسابه الشخصي على الفيسبوك، وكان مما قال فيه "لقد ساد العقل، وتذكرنا جميعنا القربى، وعادت إلى حالتها الطبيعية سقطرى. لقد انتهت أزمة الجزيرة التي شغلتنا وأرقتنا وكادت أن تشق الصف بيننا. لقد انتصرنا جميعاً لأنفسنا انتصرنا لوحدتنا لتحالفنا لعروبتنا، وعاد العلم الوطني يرفرف من جديد فوق الميناء والمطار يحرسه جندي من سحنته تعرف أنه ابن سبأ وحمير وقتبان و أوسان وحضرموت، ابن سقطرى".
 
 
الصحف السعودية
 
وفي عنوان "بن دغر يؤكد عودة الأوضاع في سقطرى إلى سابق عهدها"، استهلت صحيفة الشرق الأوسط والصادرة من لندن، تغطيتها للمقال ونقلت تأكيد رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أمس، انتهاء الأزمة والاتفاق على إعادة الأوضاع إلى سابق عهدها، مثنياً على الدور السعودي الذي استطاع إيجاد الحلول الكفيلة بالحفاظ على أمن الأرخبيل.
 
وقالت إنه وفي تصريحات دوّنها على صفحته في «فيسبوك»، أمس، وأعادت بثها وكالة «سبأ»، أكد بن دغر انتهاء أزمة محافظة أرخبيل سقطرى وانتصار ما وصفه بـ«وحدة التحالف العربي الداعم للشرعية».
 
وأشارت صحيفة الجزيرة وجريدة الرياض إلى أن رئيس الحكومة امتدح، قادة التحالف الداعم للشرعية في بلاده، وقال: «لقد تغلّبنا على خلافنا في إدارة هذا الجزء الغالي من وطننا، لأن لدينا قادة كباراً بحجم القضية، وتحديات المرحلة، لدينا الرئيس عبد ربه منصور هادي، والملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان، ولدينا ولي العهد الشيخ محمد بن زايد رجل القرار. لدينا أمة لا تسمح بالخلاف بين أفرعها، فقالت كلمتها، وليس بعد قولها قول».
 
وتطرقت صحيفة اليوم وصحيفتي سبق وعاجل، إلى حديث رئيس الوزراء: «لم ينتصر أحد ولم ينهزم آخر في هذه المواجهة الأخوية، بل انتصرنا جميعاً. اتفاقنا يقضي بعودة الجزيرة إلى وضعها الذي كانت عليه يوم الاثنين قبل الماضي الموافق الثلاثين من أبريل (نيسان)».
 
وأكدت أنه وفي حين قال إن «الإمارات منا ونحن منها»، أشار إلى أن «هناك عدواً واحداً للجميع هو الحوثي، وإلى أن هناك خطراً داهماً هو إيران، ولتحقيق النصر عليهم، يجب التسامح والمضيّ نحو هدف العاصفة التي يقودها التحالف نحو استعادة الدولة في بلاده وهزيمة الحوثيين».
 
وختمت بثمين رئيس الوزراء «جهود المملكة العربية السعودية التي قادت وساطة سريعة وناجحة وسهّلت حلولاً تحافظ على الجزيرة في أمنها وأمانها»، وتثمينه «استجابة دولة الإمارات لداعي الأخوة والسلام».
 
 
صحف وقنوات عربية
 
من جهتها اهتمت عدد من الصحف والقنوات العربية والإذاعات الدولية كإذاعة "مونت كارلو الدولية MCD"، بإعلان رئيس الوزراء بن دغر، انتهاء أزمة سقطرى، وعودة الأمور فيها إلى وضعها الذي كانت عليه يوم الإثنين قبل الماضي الموافق الثلاثين من أبريل.
 
وقالت قناة "روسيا اليوم"، أن رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، أعلن انتهاء أزمة جزيرة سقطرى، التي قال إنها كادت أن تشق الصف، مشيرا إلى أن التغلب على الخلافات كان بفضل "قادة كبار بحجم القضية".
 
ووفقا لتغطية القناة، استطرد بن دغر قائلا في هذا الصدد: "وعاد العلم الوطني يرفرف من جديد فوق الميناء والمطار يحرسه جندي من سحنته تعرف أنه ابن سبأ وحمير وقتبان وأوسان وحضرموت. ابن سقطرى".
 
وقال البيان في نبرة حماسية متفائلة وفقا للقناة: "انتهى الخلاف ولتهدأ النفوس، ولنترك هذه الأزمة لكتب التاريخ ورواة الحديث، ولنتوحد من جديد بأخوية صادقة، نُقبِّل جباه بعضنا البعض، ونمضي نحو معركة اليمن الكبرى، معركة الأمة".
 
"وكالة سبوتنيك" وتحت عنوان "رئيس الوزراء اليمني: أزمة سقطرى انتهت"، أوردت في تغطيتها إعلان انتهاء أزمة سقطرى وتأكيد بن دغر الاتفاق على عودة الأوضاع بالجزيرة لطبيعتها.
 
ونقلت تغريدة بن دغر عبر "تويتر" قائلا، "سقطرى أزمة وانتهت…لقد انتهت أزمة الجزيرة التي شغلتنا وأرقتنا وكادت أن تشق الصف بيننا". وأضاف، "لم ينتصر أحد ولم ينهزم آخر في هذه المواجهة الأخوية، بل انتصرنا جميعاً. واتفاقنا يقضي بعودة الجزيرة إلى وضعها الذي كانت عليه يوم الإثنين قبل الماضي، الموافق الثلاثين من نيسان/ أبريل".
 
كما نقلت الحدث صحف مصرية منها "جريدة الدستور والوسط والبيان وصوت الأمة".
 
فيما أوردت صحيفة اليوم السابع المصرية إعلان رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر، "انتهاء الأزمة" وقوله في حسابه فى فيبسوك "لقد ساد العقل وعادت إلى حالتها الطبيعية سقطرى. لقد انتهت أزمة الجزيرة التى شغلتنا وأرقتنا وكادت أن تشق الصف بيننا"، ومتابعة رئيس الوزراء القول: "اتفاقنا يقضى بعودة الجزيرة إلى وضعها الذى كانت عليه يوم الإثنين قبل الماضى الموافق الثلاثين" من أبريل.
 
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
مشروع الكيبل البحري
رئيس الوزراء/ د.أحمد عبيد بن دغر
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن