الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - دشنه "بن دغر".. "كورنيش سالمين" هدية الحكومة في العيد لمحافظة أبين.. (تقرير مصور)
دشنه "بن دغر".. "كورنيش سالمين" هدية الحكومة في العيد لمحافظة أبين.. (تقرير مصور)
الساعة 08:02 مساءاً (الأحرار نت/ وحدة التقارير/ خاص)
 
تعتبر الحدائق العامة والمتنزهات والمساحات الخضراء من أساسيات تخطيط المدن الحديثة كمرافق عامة للمدن بهدف النزهة وقضاء أيام الراحة والإجازة للسكان والترفيه عنهم، كما يستطيع الأطفال في هذه الحدائق أو المتنزهات ممارسة ألعابهم في جو نقي وبعيد عن أخطار السيارات التي طالما حصدت الكثير من أرواحهم وهم يلعبون في الشوارع.
 
وعن الأهمية البيئية للحدائق والمنتزهات فحدث ولا حرج، فمن المعروف أن الهواء في المدن المكتظة غالبا ما يكون مشبعا بأكاسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وغيرها من الملوثات الصادرة من دخان السيارات والمصانع وغيرها، وهنا يأتي دور الحدائق والمتنزهات والمساحات الخضراء في التخفيف من هذا التلوث بسبب قيام النباتات بامتصاص هذه الغازات وإطلاق الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي.
 
وبناء على هذا بذلت الحكومة الشرعية بتوجيهات من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، ومتابعة وإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، جهودا كبيرة جعلت من عيد الفطر المبارك في محافظة أبين، مختلفا تماما عن الأعياد السابقة وذلك بافتتاح وترميم كورنيش "سالمين".
 
الكورنيش الذي يعد من أهم الوجهات السياحية في المحافظة، تعرض لدمار كامل من حروب المليشيات على الدولة "القاعدة والحوثي"، لتحرم أبناء أبين من متنفسا جميلا على شاطئ بحر العرب يلوذ به المواطنون في أوقات العطل الرسمية من حرارة المناخ الشديدة وخاصة في موسم الصيف.
 
 
بن دغر يُلبي
 
ولأهمية الكورنيش في حياة كثير من زواره، استجاب رئيس الوزراء بن دغر، لمناشدات الأهالي، ولبى كرجل دولة مسؤول هذه النداءات، وكانت البداية في نهاية إبريل الماضي.
 
 
حيث وضع رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، حجر الأساس لمشروع ترميم كورنيش سالم ربيع علي "سالمين" بمدينة زنجبار بتمويل حكومي، مطلعا على تصور مكتمل عن مشروع الترميم الذي سيمنح أبين متنفسات نموذجية يستحقها أبناء المحافظة الواعدة بالخير ويحمل اسم شخصية وطنية عزيزة على قلوب أبناء الشعب اليمني.
 
ووفقا لمصادر "الأحرار نت" فإن رئيس الوزراء شدد على ضرورة السرعة في هذا المشروع على أن ينتهي قبل عيد الفطر المبارك، وهو ما حدث بالفعل واكتظ كورنيش سالمين بمئات من الأسر الزائرة والقاصدة لقضاء أيام العيد وأخذ قسطا من الراحة واستنشاق هواء البحر النقي ليعيشوا لحظات جميلة بعيدة عن ضوضاء المدينة ومشكلات الحياة وضغطها المزعج.
 
 
العيد عيدين
 
 
ومع أول أيام العيد، افتتح محافظ محافظة أبين اللواء الركن ابو بكر حسين سالم، كورنيش الرئيس الشهيد سالم ربيع علي "سالمين"، وذلك في قرية الشيخ عبدالله الساحلية الواقعة على البحر العربي بمديرية زنجبار.
 
وقالت مصادر "الأحرار نت" خلال الافتتاح، أن محافظ أبين وخلال طوافه بمختلف أقسام وساحات الكورنيش، عبر عن شكره لرئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء الذين قدما كل الدعم والرعاية والعون لإخراج هذا المشروع إلى النور، موجها جميع الجهات ذات العلاقة بتوفير كل الإمكانيات المساعدة للكورنيش مهنيا كل أبناء أبين بالعيد السعيد.
 
وأضاف المصادر إلى أن الافتتاح يأتي في إطار جهود قيادة محافظة أبين وحرصها الشديد في إعادة الحياة لكل المنشئات والمرافق والمؤسسات ومنها المنتجعات السياحية، كما وجه دعوة لكل أبناء المحافظة، وخصوصا الأسر والأطفال والشباب للتمتع بجمال البحر والساحل الجميل في هذه القرية والتي يعتبر ساحلها من أجمل السواحل وأنظفها.
 
ولفت إلى أن الكورنيش يحوي على عدد من المنشات الترفيهية والسياحية منها ساحات ومواقع لألعاب الأطفال وأخرى للنساء وثالثة للشباب ومفصولة عن بعضها وحديقة خضراء لقضاء إجازة العيد والإجازات الأسبوعية الأخرى.
 
 
فرحة الافتتاح
 
 
عمت فرحة كبيرة قلوب أبناء محافظة أبين، بافتتاح الكورنيش، وتبادلوا التهاني في هذا الحدث والمنجز معبرين عن شكرهم العميق للجهود التي بذلتها القيادة السياسية والحكومة الشرعية والسلطة المحلية في المحافظة.
 
وقالوا في أحاديث متفرقة مع "الأحرار نت" بأن إعادة تأهيل وإفتتاح كورنيش سالمين، يمثل أحد المنجزات التي تنصف المحافظة والتي تعرض أهلها للكثير من الظلم والمعاناة وتم حرمان العوائل من التنفس بعد سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي على معظم المحافظة.
 
وأضافوا بأنه وبعد تحريرها، هاهو اليوم بات متنفساً للعوائل وأطفالهم في دلتا أبين مؤكدين بأن خبر الافتتاح بعث إلى قلوبهم الأمل بعد أن كان كومة ركام يؤذي المشاهد بما فيه من خرائب وتدمير متعمد وممنهج لمعالمه الجميلة التي جعلته الحرب أثرا بعد عين.
 
 
الكورنيش يحتضن فعاليات
 
ولأهمية هذا المكان وبعد الافتتاح، رصد "الأحرار نت" عدد من الفعاليات التي أقيمت على كورنيش سالمين بعد افتتاحها، ومنها تنظيم مكتب الثقافة أبين سهرة غنائية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.
 
وفي الفعالية أكد مدير عام مكتب الثقافة في المحافظة، حسين بامطيرها، بأن أبناء أبين استبشرو بالخير، لإعاده تأهيل وترميم كورنيش الشهيد سالمين من أجل الترفيه والفرحه بهذا العيد المبارك.. مقدما التحية والشكر للجنود المرابطين بالكورنيش في ترتيب حركة السير للمواطنين من أطياف المحافظة.
 
 
كما عُقد في إحدى ساحات الكورنيش لقاء موسعا ضم عددا من الشخصيات الإجتماعية والمجتمعية في أبين بحضور مدير مكتب المحافظ الدكتور فيصل الدابية والمقدم محمد العوبان قائد القوات الخاصة في محافظة أبين.
 
اللقاء الذي خصص لمناقشة عددا من المواضيع والقضايا والمشاكل الملحة التي تمثل الهاجس الأبرز للمواطن في أبين، أشار إلى أهمية إنشاء وإفتتاح كورنيش الشهيد الرئيس سالمين، كمتنفس لأعدادا كبيرة من مواطني منطقة الدلتا داعيين قيادة محافظة أبين إلى العمل على توفير ما يحتاجه هذا المتنفس من إحتياجات ومقومات بعد افتتاحه وتطويره كمنجز لأبناء المحافظة طال إنتظاره.
 
ونظمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي رحلة ترفيهية على كورنيش الشهيد سالمين بمديرية زنجبار في محافظة أبين لمئات الأطفال الأيتام وذلك بهدف إدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم في عيد الفطر السعيد.
 
 
عن المشروع
 
وعن كورنيش سالمين، أفاد المهندس خالد الحميقاني مدير عام الأشغال العامة والطرق بأنه تم الإنتهاء من أعمال ترميم وتطوير كورنيش الشهيد سالمين بقرية الشيخ عبدالله بمديرية زنجبار خلال شهر رمضان المبارك.
 
وقال المهندس خالد الحميقاني، تشمل أعمال تطوير الكورنيش رصف مواقف للسيارات وكاسر جانبي وتركيب أعمدة إنارة تعمل على الطاقة الشمسية، وإضافة ألعاب ترفيهية للأطفال، واستبدال التربة وأعمال تشجير وغرس بإشراف مكتب الزراعة بالمحافظة، وإمداد شبكة مياه وتركيب منظومة ري للمزروعات بإشراف المؤسسة المحلية للمياه بالمحافظة .
 
وأضاف الحميقاني، تشمل أعمال الترميم إعادة ترميم الجدران الإسنادية وإطار الكورنيش وترميم مجالس الرواد، وكذلك استكمال بناء وترميم غرف البوفيهات، كما خصص جزء من الكورنيش للعائلات وتم فصله بحاجز جداري، لتجنب المضايقات حتى تتمكن الأسر من أخذ حريتها والتنفس بأريحية تامة.
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يكرم أوائل الثانوية العامة