الرئيسية - شؤون دولية - تيريزا ماي تعتزم الإعلان عن قيمة ثمن انفصال بريطانيا عن أوروبا
تيريزا ماي تعتزم الإعلان عن قيمة ثمن انفصال بريطانيا عن أوروبا
الساعة 10:46 مساءاً (الأحرار نت / لندن:)
ذكرت صحيفة بريطانية أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، تستعد لدفع 20 مليار يورو للاتحاد الأوروبي، على خلفية خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.
وأوضحت صحيفة "فايننشال تايمز"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن ماي سوف تعلن عزمها دفع 20 مليار يورو للاتحاد الأوروبي، خلال كلمة ستلقيها في فلورنسا الإيطالية في 22 سبتمبر/ أيلول الجاري.
وأضافت الصحيفة استنادًا إلى "مصادر سرية"، أن بريطانيا ملزمة قبل مغادرة الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/ آذار 2019، بدفع التزاماتها المالية بموجب الاتفاقات المبرمة.
وتأمل ماي في أن يؤدي العرض إلى كسر الجمود في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويسمح لهم بدخول مرحلة ثانية مقررة الشهر المقبل لبحث علاقات التجارة المستقبلية بين بريطانيا والتكتل.
ولم تحدد بريطانيا حتى الآن أي رقم بالنسبة إلى المبلغ الذي تنوي تسديده لتسوية أي حسابات عالقة مع الاتحاد الأوروبي بعد انفصالها المقرر في 29 آذار/مارس 2019.
وإن كانت بروكسل لم تحدد من جهتها أيضا أي رقم معين، إلا أن عددا من كبار مسؤولي الاتحاد أكدوا أن الفاتورة المتوجبة على البريطانيين تتراوح بين 60 ومئة مليار يورو.
وبلغت مساهمة لندن الصافية في ميزانية الاتحاد الأوروبي للعام 2015، وهو آخر عام تتوافر أرقام بشأنه، 10.75 مليار يورو بحسب وثائق للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.
وبالتالي، فإن مبلغ 20 مليار يورو سيكون فقط المبلغ المتوجب على البريطانيين لتسوية التزاماتهم تجاه الميزانية الأوروبية التي تم التصويت عليها لسبع سنوات وتنتهي في 2020.
لكن دبلوماسي كبير لدى الاتحاد الأوروبي قال للصحيفة إن "هذا المبلغ لن يسدد الحساب" بالكامل بين الاتحاد والبريطانيين الذين قطعوا عدة التزامات مالية تجاه الاتحاد الأوروبي.
وكانت بريطانيا قد أعلنت الأسبوع الماضي أن الجولة القادمة من المحادثات بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي تأجلت إلى الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول لإعطاء المفاوضين "المرونة لتحقيق تقدم في جولة سبتمبر".
وقال دبلوماسيون في بروكسل إن جولة جديدة من المحادثات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي تأجلت حتى نهاية الشهر مع انتظار كلمة مهمة ستلقيها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في الحادي والعشرين من سبتمبر/أيلول.
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
رئيس الوزراء/ د.أحمد عبيد بن دغر
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن
أهم أقوال دولة رئيس الوزراء