الرئيسية - شؤون دولية - الجبير يؤكد أنه من السابق لأوانه إعادة سوريا للجامعة العربية
الجبير يؤكد أنه من السابق لأوانه إعادة سوريا للجامعة العربية
الساعة 09:16 مساءاً (الأحرار نت/ متابعات)

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم (الاثنين)، أنه من السابق لأوانه إعادة سوريا إلى عضوية جامعة الدول العربية.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالرياض: «بحثنا العلاقات الثنائية مع روسيا والتطور الذي طرأ في كل المجالات، كما بحثنا ملفات عدة بينها الوضع في سوريا واليمن والقضية الفلسطينية، وكذلك جهود مكافحة التطرف والإرهاب».

وبشأن سوريا، أضاف أن «السعودية تشدد دوماً على وحدة الأراضي السورية وأهمية الحل السياسي»، مشدداً على أنه «لا تغيير في موقف الرياض إزاء فتح السفارة بدمشق»، مبيناً أنه «من المبكر الحديث عن إعادة فتح السفارة»، وأن ذلك «مرتبط بتطور العملية السياسية».

وعن صفقة السلاح مع أوتاوا، أشار الجبير إلى أن «كندا تحاول إيجاد مخرج للصفقة»، موضحاً أنها «لم تلغ الصفقة، وغير ذلك أنباء للاستهلاك المحلي».

وأفاد بأن «السعودية أكبر دولة تقدم مساعدات إنسانية في العالم».

من جانبه، أعرب لافروف عن أمله بتسريع وتيرة تطور العلاقات الروسية – السعودية، مقدّماً شكره للمملكة على اهتمامها بالحجاج الروس.

وأكد أن البلدين يعملان سوياً على محاربة الإرهاب، واتفقا أيضاً على تنسيق الخطوات في سوق النفط، متابعاً بالقول: «نأمل بالمساهمة في البرنامج السعودي لاستخدام الطاقة النووية لأغراض مدنية وسلمية».

وأضاف الوزير الروسي: «لا يمكن تجاوز المراوحة في القضية الفلسطينية إلا عبر تنفيذ القرارات الأممية»، مبدياً استعداد موسكو للوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين «لكن الطرفين غير جاهزين»، مؤكداً أن «مبادرة السلام العربية يجب أن تكون الأساس».

وفيما يخص الملف السوري، أوضح أن «روسيا تساعد الأطراف السياسية على تشكيل اللجنة الدستورية» باعتباره «الهدف الرئيسي في المرحلة الراهنة»، مشدداً على أن «الشعب السوري هو من يقرر شكل نظامه السياسي».

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن