الرئيسية - محليات - الأمم المتحدة : الحوثيون يمنعون وصول المساعدات الإغاثية إلى 9 ملايين يمني
الأمم المتحدة : الحوثيون يمنعون وصول المساعدات الإغاثية إلى 9 ملايين يمني
الساعة 01:18 مساءاً

بلغة مهادنة كعادتها .. أعربت منظمة الأمم المتحدة مساء أمس الثلاثاء، عن أملها في التوصل إلى اتفاق مع عصابة الحوثي الانقلابية الإرهابية في مناطق سيطرتها، لتجنب تعليق مساعدات الأولى في اليمن ، وذلك نتيجة ما وصفته - على استحياء - بالدور المعيق وغير المتعاون "لبعض" قادة الحوثيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

مركز أخبار الأمم المتحدة الذي أورد تصريحا  لـ "إرفيه فيروسيل" المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي قال فيه " إن 9 ملايين من بين 12 مليون شخص، يحاول البرنامج الوصول إليهم بالمساعدات، يوجدون في مناطق يسيطر عليها الحوثيون".

مضيفا : "تراجع التقدم المحقق مؤخرا في التصدي لمسألة تحويل المساعدات الغذائية إلى جهات أخرى غير المستهدفين بالإغاثة". 

"فيروسيل" قال إن "البرنامج أخبر قيادات الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء والكثير من المناطق الأخرى، أنه قد يقوم بالوقف التدريجي للمساعدات إذا لم تُحل تلك المسائل".

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده في جنيف قال متحدث برنامج الغذاء العالمي أيضا : "يجب أن يتوقف كل ذلك. نحن هنا لإنقاذ 12 مليون شخص، الكثيرون منهم من الأطفال والنساء، من المجاعة. يجب أن يعمل الجميع معا. والاهتمام الأول اليوم يجب أن يكون السكان المدنيين."

 وأضاف "فيروسيل" أن الغذاء يمكن أن يصل إلى اليمن بسهولة، ولكن ما يتعين ضمانه هو القدرة على الوصول إلى المحتاجين والاستقلال في القيام بعمليات الإغاثة وبدء برنامج التسجيل البيومتري الذي يسمح للبرنامج بتحديد واستهداف أكثر الجوعى وضمان استفادتهم من المساعدات الغذائية.

 وأشار المتحدث إلى تحقيق تقدم في الوصول إلى ملايين الأطنان من القمح من "مطاحن البحر الأحمر" في الحديدة. 

وكانت ميليشيا الإرهاب والانقلاب الحوثية منعت البرنامج من الوصول إلى المطاحن منذ سبتمبر الماضي. 

وقال "فيروسيل" إن عملية معالجة القمح ستستمر حتى أوائل يونيو المقبل ، أملا في طحنه وتوزيعه على المحتاجين".

 وأشار "إرفيه فيروسيل" إلى أن أكثر من 80 شاحنة تقل مساعدات وإمدادات زراعية من منظمة الفاو، محتجزة عند نقاط التفتيش والجمارك في أنحاء إب ومحافظة البيضاء.

وفي نفس المؤتمر الصحفي قالت "مارثا هيرتادو" المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن حوالي 7200 شخص قتلوا وأصيب أكثر من 11 ألفا في الفترة بين مارس 2015 والثاني من مايو2019 بسبب الحرب في اليمن.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن