الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - زيارة مثمرة لرئيس الوزراء معين عبدالملك إلى كينيا.. ملخص الزيارة في تقرير هام
زيارة مثمرة لرئيس الوزراء معين عبدالملك إلى كينيا.. ملخص الزيارة في تقرير هام
الساعة 07:33 مساءاً (الأحرار نت/ يمن تليجراف)
 
شهدت زيارة دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك إلى كينيا للمشاركة في أعمال اجتماعات الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، محطات كثيرة، وجدول أعمال مكثف ومتعدد الأنشطة منذ لحظة وصوله إلى العاصمة الكينية نيروبي.
 
لقاء الرئيس الكيني
 
وعلى هامش أعمال اجتماعات الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، التقى رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك الاربعاء، في مقر الامم المتحدة بالعاصمة نيروبي، فخامة رئيس جمهورية كينيا اوهور كينياتا، على مستجدات الأوضاع في البلاد.
 
وخلال اللقاء تبادل الجانبان وجهات النظر حول التطورات على المستوى الإقليمي والدولي، بما في ذلك مستجدات الاوضاع في اليمن والجهود المستمرة لإنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة، بإسناد من تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة.
 
استقبال في القصر الرئاسي
 
الرئيس الكيني يستقبل دولة رئيس الوزراء في القصر الرئاسي
واستقبل الرئيس الكيني اوهورو كينياتا رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك سعيد، يوم الخميس، في القصر الرئاسي بالعاصمة نيروبي، وجرى خلال اللقاء الذي حضرته وزيرة الخارجية الكينية مونيكا جمعه ووزير السياحة الكيني نجيب بالعلاء، استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك واتفق الجانبان على رفع مستوى التبادل التجاري والتنسيق الأمني وتسهيل إجراءات التأشيرة والإقامة لمواطني البلدين.
 
واطلع دولة رئيس الوزراء الرئيس الكيني على تطورات الوضع الميداني والسياسي في اليمن، مؤكداً حرص الحكومة على تحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار، مشيراً الى رفض مليشيا الحوثي الانقلابية لكافة مبادرات السلام وتهديدها للأمن والسلم الدوليين بتهديد الملاحة البحرية في أحد أهم الممرات المائية في العالم، من خلال استهداف السفن التجارية وزرع الألغام البحرية.
 
من جانبه أكد الرئيس الكيني موقف الحكومة الكينية الثابت في دعم الحكومة اليمنية ودعم العملية السياسية وتحقيق السلام في اليمن.. مشيداً بالترابط والتقارب بين اليمن ودول الساحل الافريقي وفي مقدمتها كينيا، مؤكداً بأن هذه الأسس تحمل قيادة البلدين مسؤولية تعزيز وتطوير العلاقات وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.
 
 
مشاركة فاعلة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
 
وشارك دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، الاربعاء، في أعمال اجتماعات الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي حضرته 3 آلاف شخصية حكومية ومختصة في مجال التنمية المستدامة، بينهم رؤساء دول وحكومات وممثلين عن القطاع الخاص.
 
استعراض خطط الحكومة لاعادة الاعمار
 
واستعرض رئيس الوزراء أمام رؤساء دول وحكومات ووفود العالم المشاركة في الحوار الإستراتيجي رفيع المستوى ضمن اجتماعات الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، المنعقدة في العاصمة الكينية نيروبي، خطط وأولويات الحكومة للتنمية الحضرية كاحدى الأدوات للحفاظ على السلام الاجتماعي وإعادة الإعمار، وتسريع التعافي الاقتصادي.
 
وتحدث عن تجربة اليمن وما تشهده من تدمير لعدد من مدنها منذ الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي، كما هو حال بعض المدن العربية كالموصل وحلب وغيرها التي ذهبت ضحية لجماعات متطرفة، لافتاً إلى أثار الصراعات في تدمير الأعمدة الأساسية للتنمية، وإفراغ المدن من النشاط الاقتصادي، وتضاعف أعباء النزوح إلى مدن ومناطق غير مؤهلة، ما يشكل أعباء تتحمل مسؤوليتها الحكومة.
 
 
 
رؤية لتحقيق التنمية الحضرية
 
وأشار رئيس الوزراء إلى النهج الذي تتبعه الحكومة للتعامل مع هذا التحدي بقدر عالي من المسؤولية وإعداد خطط ورؤى واضحة لتخطي ذلك، ووضع أولوية التنمية الحضرية ضمن أجندتها كخطوة اساسية في اعادة الاعمار والتعافي السريع والعودة إلى المسار الاقتصادي.
 
عازمون على تقديم تجربة ملهمة للدول الخارجة من الصراعات في التنمية الحضرية، ونعول الكثير على شركاء اليمن في دعم خطط ورؤى الحكومة لتحقيق الأهداف المنشودة.
 
ولفت إلى رؤية الحكومة لتحقيق التنمية الحضرية المنشودة والاحتياجات القائمة في الجوانب الاسكانية والخدمية والبنى التحتية، والدور المعول على شركاء اليمن في التنمية بدعم هذه الخطط والرؤى.. مؤكدا عزم وتصميم الحكومة على تقديم تجربة ملهمة للدول الخارجة من الصراعات في التنمية الحضرية.
 
اجتماع مع وكيلة الامين العام للامم المتحدة
 
وعقب توقيع الاتفاقية، عقد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اجتماع عمل مع وكيلة الامين العام للامم المتحدة المديرة التنفيذية لبرنامج موئل، ميمونة شريف، والتي اطلعته على مشاريع البرنامج في اليمن في مجال المسوحات الحضرية واهمية المسوحات والدراسات التي يتضمنها المشروع بالنسبة لصانعي القرار والمجتمع المحلي
 
بدوره رحب رئيس الوزراء بفتح مكتب لبرنامج موئل في العاصمة المؤقتة عدن.. مؤكداً أنه سيكون داعما لتنفيذ الاتفاق الذي تم توقيعه وتقديم كافة التسهيلات لانجاح مهمة المكتب.. لافتاً إلى أن اليمن بأمس الحاجة للخبرات التي يقدمها المكتب لتطوير البنية التحتية وعملية اعادة الاعمار والارتقاء باداء الكادر الوطني.
 
حصاد مثمر
 
وشهد دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، الاربعاء، في العاصمة الكينية نيروبي، مراسم التوقيع على اتفاقية تعاون بين الجمهورية اليمنية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، بحضور وكيلة الامين العام للامم المتحدة المديرة التنفيذية لموئل ميمونة شريف.
 
ونص الاتفاق على انشاء مكتب الموئل في العاصمة المؤقتة عدن وحشد التمويل، جنباً إلى جنب مع المكتب الاقليمي والمقر الرئيسي للبرنامج بالتعاون مع الشركاء لصياغة وتنفيذ النشاطات في اليمن، وإنشاء شبكه تضم الجهات المانحة والحكومة اليمنية والمنظمات غير الحكومية لدعم عمليات تعبئة الموارد لتنفيذ المبادرات المتصلة بالتنمية الحضرية في اليمن.
 
لقاء سفراء المجموعة العربية في كينيا
 
وحرص رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك خلال تواجده في العاصمة الكينية نيروبي، على لقاء سفراء المجموعة العربية في كينيا، وعدد من رؤساء وفود الدول العربية المشاركة في اجتماعات الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، المنعقدة حاليا في نيروبي.
 
وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير السياحة الكيني رئيس جمعية الصداقة الكينية- العربية نجيب بالعلاء، حرصه على لقاء سفراء المجموعة العربية في كينيا التي تعد من انشط المجموعات وتقوم بدور فاعل في هذا البلد الحيوي.. مرحباً بالجميع ومقدراً لهم الادوار التي يؤدونها لخدمة العلاقات العربية الكينية القوية والتاريخية.
 
وأحاط الدكتور معين عبدالملك، رؤساء الوفود وسفراء المجموعة العربية، بالتطورات الجارية في اليمن على ضوء استمرار حرب مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة ايرانيا، ودور تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية ومشاركة فاعلة من الإمارات لاسناد جهود الحكومة في استعادة الدولة وانهاء الانقلاب.
 
زيارة أجنحة الدول المشاركة في الاجتماعات
 
وزار دولة رئيس الوزراء، الأربعاء، أجنحة الدول المشاركة في الاجتماعات وطاف بأجنحة المعارض المختلفة والتي تضم نماذج الدول وخططها للتنمية الحضرية ورؤيتها المستقبلية بما فيها جناح اليمن المشارك والذي يتضمن خرائط ومخططات اسكانية جديدة في العاصمة المؤقتة عدن وعدد من المحافظات المحررة، والتي سيتم العمل على انجازها بالشراكة مع القطاع الخاص.
 
وأكد رئيس الوزراء في تصريح لوسائل الاعلام على هامش الزيارة أجنحة الدول المشاركة في الاجتماعات حرص الحكومة اليمنية في برامج اعادة الاعمار على مراعاة جوانب التنمية الحضرية، والعمل على اشراك القطاع الخاص المحلي والاجنبي في مسيرة التنمية واستعادة التعافي الاقتصادي.
 
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة وبالتعاون مع الاشقاء والاصدقاء تسعى لتأسيس مرحلة من التعافي الحقيقي في اليمن وتجاوز آثار كارثة الانقلاب في جميع الجوانب.. مشيرا إلى الدور الهام للسفراء العرب والحرص على بناء علاقات تواصل جيدة وفعالة بما يخدم مصالح الشعوب العربية وتطلعاتها نحو الاستقرار والتنمية.
 
مأدبة إفطار الرئيس الكيني
 
وأقام فخامة رئيس جمهورية كينيا اوهور كينياتا الخميس، في المسجد الجامع بالعاصمة نيروبي، مأدبة إفطار على شرف دولة الدكتور معين عبدالملك، رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له الذي يزور كينيا حالياً
 
وفي المأدبة التي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين ومحافظ نيروبي وجمع غفير من مسلمي كينيا وأبناء الجالية الاسلامية، تبادل رئيس الوزراء التهاني مع الحاضرين بمناسبة خواتم شهر رمضان وقرب حلول عيد الفطر المبارك، معرباً عن سعادته والوفد المرافق له بحضور هذه المأدبة الرمضانية ودلالاتها في إبراز التنوع والتسامح الذي يميز المجتمع الكيني.
 
وأكد الدكتور معين عبدالملك، في كلمة ألقاها خلال المناسبك أن قوة كل مجتمع في تنوعه وتماسكه.. داعيا ابناء الجالية الاسلامية الى التمسك بهذه القيم التي هي من جوهر الدين الإسلامي الحنيف مشدداً على تعزيز التسامح والاعتدال وتقديم الصورة المثلى للاسلام والمسلمين.
 
الاحتفال بعيد الوحدة اليمنية
 
واستهل رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك زيارته الى الجمهورية الكينية الشقيقة بحضور الاحتفال الذي أقامته السفارة والجالية اليمنية في كينيا، يوم الثلاثاء، بالذكرى التاسعة والعشرين لاعادة تحقيق الوحدة اليمنية في 22 من مايو عام 1990.
 
وفي الحفل الذي أقيم في العاصمة الكينية نيروبي بحضور وزير السياحة الكيني نجيب بالعلاء وعدد من المسؤولين وجمع غفير من أبناء الجالية اليمنية، القى دولة رئيس الوزراء كلمة حيا في مستهلها الحضور والتفاعل الكبير لاحياء هذه المناسبة الوطنية الخالدة.
 
وأشاد رئيس الوزراء، بالعلاقات اليمنية الكينية والحرص المشترك على تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.. لافتا الى ما يربط اليمن وكينيا من علاقات طيبة والدور الذي لعبه المهاجرون اليمنيون في زرع بذور هذه العلاقات وقدموا صورة مشرقة عن اليمن وحضارتها.
 
وأكد الدكتور معين عبدالملك أن الحكومة وتحت قيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ستتمكن بالعبور باليمن الى بر الامان نحو دولة اتحادية تلبي تطلعات جميع اليمنيين وفق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
 
وحضر دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك والوفد المرافق له يوم الثلاثاء، مأدبة الافطار الرمضانية التي أقامتها السفارة والجالية اليمنية في كينيا، على شرف دولته وتبادل التهاني مع الحاضرين بمناسبة خواتم شهر رمضان الفضيل وقرب حلول عيد الفطر المبارك والاحتفال بالعيد الوطني التاسع والعشرين لاعادة تحقيق الوحدة اليمنية في ٢٢ مايو ١٩٩٠م.
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن