الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - الدكتور "معين" في نيروبي.. زيارة قصيرة وبرنامج حافل
الدكتور "معين" في نيروبي.. زيارة قصيرة وبرنامج حافل
الساعة 10:00 مساءاً (الأحرار نت/ تقرير خاص/ نبيل الصباحي)
 
اختتم رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك مساء الخميس زيارة حافلة في العاصمة الكينية نيروبي، تكللت بالنجاح الذي ظهر في تفاصيل برنامج الزيارة القصيرة بساعاتها الثمان وأربعين، الكبيرة بنتائجها.
 
حيث وصل رئيس الحكومة الثلاثاء الماضي الى مطار العاصمة الكينية قادما من العاصمة المؤقتة عدن، للمشاركة  في أعمال اجتماعات الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تحت شعار "الابتكار لتحسين مستوى المعيشة في المدن والمجتمعات". 
 
لقاء الجالية اليمنية في كينيا 
 
عقب وصول دولة الدكتور معين للعاصمة الكينية أقامت سفارة بلادنا والجالية اليمنية هناك مأدبة إفطار على شرف دولته والوفد المرافق له، وبحضور وزير السياحة الكيني نجيب بالعلاء. 
 
رئيس الوزراء الذي أكدا حرص الحكومة على الاهتمام بالجاليات اليمنية في مختلف دول العالم تبادل التهاني مع الحضور بمناسبات خواتم رمضان، وقرب حلول عيد الفطر ، والعيد الوطني التاسع والعشرين للوحدة اليمنية ، ناقلا للجميع تحيات وتهاني فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.
 
أبناء الجالية بادلوا رئيس الوزراء التحية والتهاني ، مقدرين عاليا الجهود المثمرة التي يبذلها منذ توليه رئاسة الحكومة على المستويين الداخلي والخارجي.  
 
 
احتفاء بالعيد الوطني بحضور رئيس الوزراء
 
وفي حفل السفارة بمعية الجالية مساء الثلاثاء بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية المباركة وبحضور رفيع لمسؤولين الكينيين وجمع غفير من أبناء الجالية ألقى رئيس الوزراء كلمة حيا فيها الحضور والتفاعل الكبير مع المناسبة الوطنية الخالدة..لافتا إلى ما يربط اليمن وكينيا من علاقات طيبة ، ودور المهاجرين اليمنيين في زرع بذور هذه العلاقات ، محيطا أبناء الجالية بتطورات الأوضاع على المستوى الداخلي، مطمئنا إياهم واليمنيين عموما ان النصر قريب. 
 
وحث رئيس الوزراء في ختام كلمته كل أبناء الجالية اليمنية في جميع دول العالم على ترتيب أوضاعهم لكي يكونوا قوة مؤثرة وفاعلة.. مؤكدا تشجيع حكومته لكل ما يحقق الرعاية والاهتمام بأبناء الجاليات. 
 
أرفع زيارة لمسؤول يمني لنيروبي منذ ١٥ عاما
 
وكان وزير السياحة الكيني الذي حضر حفل السفارة والجالية بمعية مسؤولين كينيين آخرين قد رحب بزيارة دولة رئيس الوزراء، وهنأه وجميع اليمنيين باعيد الوطني للجمهورية اليمنية ، معتبرا زيارة دولة الدكتور معين الى كينيا لحظة تاريخية لتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، خاصة وانها ارفع زيارة لمسؤول يمني الى نيروبي منذ ١٥ عاما. 
 
اتفاقية يمنية أممية برعاية دولته
 
في اليوم التالي حضر دولة رئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك ووكيلة الامين العام للامم المتحدة المديرة التنفيذية لـ"موئل" ميمونة شريف توقيع بلادنا في العاصمة الكينية نيروبي على اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).
 
ويهدف الاتفاق لتوفير الدعم لتطوير المدن المستدامة اجتماعيا وبيئيا، ودعم السلطات والمجتمعات المحلية، وخفض معدلات الفقر ، وحشد التمويل لدعم عمليات تعبئة الموارد لتنفيذ مبادرات التنمية الحضرية في اليمن. 
 
اجتماع عمل
 
المشاريع برنامج "موئل" الناجحة في عدد من الدول العربية بحسب رئيس الوزراء، دفعته لعقد (اجتماع عمل) مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة المديرة التنفيذية للبرنامج ميمونة شريف، حيث أطلعته على مشاريع البرنامج في اليمن، ومنها عمله على تنفيذ مسح ميداني لثمان مدن يمنية بغرض اعداد دراسة عن اولويات التنمية فيها وبتمويل من الاتحاد الاوروبي، إضافة إلى مساعي البرنامج لجمع تمويلات لمشاريع مختلفة في البلد.
 
 
محاضرة للمتحدث الشرفي لـ "موئل" الدكتور معين
 
لاحقا ، ألقى دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك محاضرة أمام رؤساء دول وحكومات ووفود العالم المشاركة في الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى ضمن اجتماعات الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العاصمة الكينية نيروبي كمتحدث شرفي ، استعرض خلالها خطط وأولويات الحكومة للتنمية الحضرية، وتجربة بلادنا مع ما تشهده من تدمير للمدن بسلاح الانقلابيين الحوثيين التابعين لإيران، الذين جعلوها كالموصل وحلب وغيرها.. موضحا في المقابل نهج الحكومة لتخطي ذلك.
 
كما أشار الدكتور معين إلى تنفيذ حكومته توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية المتعلقة بتخصيص 20 بالمائة من عائدات النفط للتنمية المحلية في المحافظات التي لديها أجندة حقيقية لتحديث مخططاتها الحضرية لتكون مواكبة للتطور".
 
لقاء دولته بسفراء ورؤساء وفود المجموعة العربية
 
وخلال لقاء دولته بسفراء المجموعة العربية في كينيا، مع عدد من رؤساء وفود الدول العربية المشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أحاط رئيس الوزراء الحاضرين بالتطورات الجارية في بلادنا، ودور تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية ومشاركة فاعلة من الإمارات لإسناد جهود الحكومة في استعادة الدولة ، والجهود الحكومية لتشغيل الخدمات وعودة وتطبيع الحياة المدنية في المحافظات والمدن والمناطق المحررة.
 
أما السفراء فقد أكدوا دعمهم لجهود الحكومة وقيادتها الشرعية.. منوهين بما تضمنه خطاب رئيس الوزراء في في فعالية "الترابط بين العمل الإنساني والسلام والتنمية والقدرة على الصمود في المدن العربية"، وما شمله من أفكار بناءه تعكس ما يقوم به من خطوات ثابته لتجاوز آثار الحرب في اليمن.. مشيدين بجهوده الواضحة والكبيرة مع حكومته في خدمة تطلعات اليمنيين، وتخفيف معاناتهم جراء الحرب التي اشعلها الانقلابيون الحوثيون.
 
الرئيس الكيني يستقبل الدكتور معين
 
وكان الرئيس الكيني "اوهورو كينياتا" استقبل رئيس الوزراء الدكتور "معين عبدالملك " في القصر الرئاسي بالعاصمة نيروبي، وبحضور وزيرة الخارجية ووزير السياحة الكينيين، وكان من أبرز نتائج هذااللقاء : اتفاق البلدين على استثمار العلاقات الطيبة والتاريخية وأواصر القربى بين البلدين والشعبين الصديقين للانطلاق بها نحو آفاق أوسع في المجالات السياسية والثقافية، ورفع مستوى التبادل التجاري والتنسيق الأمني وتسهيل إجراءات التأشيرة والإقامة لمواطني البلدين.
 
كما أكد الرئيس الكيني لرئيس الوزراء موقف الحكومة الكينية الثابت في دعم الحكومة اليمنية، ودعم العملية السياسية ، وتحقيق السلام في اليمن.
 
مأدبة رمضانية رئاسية 
 
في وقت لاحق من ذات اليوم.. أقام فخامة الرئيس الكيني "اوهور كينياتا" في المسجد الجامع بالعاصمة نيروبي، مأدبة إفطار على شرف دولة الدكتور معين عبدالملك رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له. 
 
المأدبة التي حضرها وزراء ومسؤولون كينيون ومحافظ نيروبي وجمع غفير من مسلمي كينيا وابناء الجالية الاسلامية، تبادل خلالها رئيس الوزراء التهاني مع الحضور بمناسبة خواتم شهر رمضان وقرب حلول عيد الفطر .. 
 
من جانبهم .. نوه الحاضرون بالزيارة التاريخية لرئيس الوزراء الى كينيا وحرصه على اللقاء معهم والتحدث اليهم.. داعين الله العلي القدير ان يحفظ اليمن وشعبها وينعم عليها بالأمن والاستقرار والسلام..
 
وألقيت خلال المأدبة عدد من الكلمات من قبل وزير السياحة الكيني ومحافظ نيروبي والجالية الاسلامية في كينيا، رحبت جميعها بزيارة رئيس الوزراء والتي وصفوها بالتاريخية والهامة.. مقدرين جهوده الاستثنائية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ اليمن.
 
 
زيارة مثمرة 
 
واختتم رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في وقت لاحق من مساء الخميس زيارته الهامة لجمهورية كينيا الصديقة ، مسجلا إنجازا جديدا لحكومته على المستوى الداخلي والخارجي، انعكس بوضوح في تفاصيل البرنامج الحافل بالاستغلال الذكي والأمثل للوقت والمناسبة من أجل حشد التأييد للشرعية الدستورية والشعبية اليمنية، وبرامج الدولة المتطلعة دوما لخدمة الشعب، وذلك عبر سلطتها التنفيذية ، وخططها البناءة الواثقة والملهمة في تطبيع الحياة العامة ، رغم ظروف الحرب في كل شبر تم تحريره من براثن الانقلاب والاحتلال الفارسي بالقفازات الحوثية، وتطهير المناطق المحررة من دنس الميليشيا العميلة، وإعادة بناء ما دمرته يد الميليشيا الحوثية الغاشمة، ومحو آثار ما دمره أعداء الحياة في اليمن.
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن