الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - الحكومة الشرعية تنجح في تدوير عجلة التنمية بمختلف المحافظات المحررة.. «تقرير»
الحكومة الشرعية تنجح في تدوير عجلة التنمية بمختلف المحافظات المحررة.. «تقرير»
الساعة 07:57 مساءاً (الوطن نيوز - تقرير خاص)
 
انجازات متعددة حققتها ولازالت تحققها الحكومة الشرعية على صعيد البنية التحيتية في العاصمة المؤقتة عدن وجميع المحافظات المحررة خصوصا ما يتعلق بإصلاح وتعمير ما دمرته الحرب العبثية التي شنتها مليشيا الحوثي الكهنوتية على عدد من المحافظات منذ العام ٢٠١٤م وحتى اليوم، والتي خلفت الكثير من الدمار والخراب في البنية التحيتة لليمن بشكل عام.
 
واستشعارا لواجباتها ومسئولياتها تجاه الشعب اليمني عملت الحكومة الشرعية ولاتزال تعمل بكل جد ومثابرة على إعادة إعمار ما دمرته الحرب وفي سبيل توفير كافة الخدمات الضرورية للمواطنين في مختلف القطاعات الخدمة، وذلك إلى جانب المعركة التي تخوضها ضد ميلشيا الحوثي الإنقلابية لاستعادة الدولة وانهاء الانقلاب .. فيما يلي يورد لكم «الوطن نيوز» مقتطفات وامثلة بسيطة عن بعض الانشطة والانجازات التي حققتها الحكومة الشرعة في هذا الجانب خلال الفترة الأخيرة الماضية:
 
لقاء البنك الدولي
 
خلال الأسبوع الجاري ترأس رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعا ضم وفد رفيع المستوى من البنك الدولي برئاسة المدير التنفيذي وعميد مجلس إدارة البنك الدولي ميرزا حسن ونائب رئيس البنك الدولي فريد بلحاج مع عدد من الجهات والوزارات الاقتصادية والخدمية المعنية.
 
الانشطة الانمائية
 
جرى خلا الاجتماع مناقشة جوانب التعاون المشترك والمشاريع والأنشطة الإنمائية التي ينفذها البنك الدولي في اليمن خلال المرحلة الراهنة وجوانب الدعم والمساندة التي يمكن ان يقدمها من خلال العامين المقبلين عبر إستراتيجية المشاركة القُطرية الجديدة، دعما لجهود الحكومة في إدارة عجلة التنمية واستعادة التعافي الاقتصادي.
 
شراكة دائمة
 
وأشاد رئيس الوزراء بعلاقات الشراكة والتعاون بين اليمن والبنك الدولي، مشيراً الى ان مساهمات البنك الدولي منذ عقود ارتبطت بمشاريع حيوية واستراتيجية في البنية التحتية والقطاعات الحيوية في اليمن، ولذا تكتسب هذه الزيارة رمزية كبيرة في دعم الحكومة والعمل مع مؤسسات الدولة لتحقيق الاستقرار والتنمية في اليمن.
 
رسائل ايجابية
 
وأشار الى ان هذه الإنجازات التي حققتها الحكومة تعطي رسائل إيجابية للمجتمع الدولي عن أهمية وكفاءة الشراكة مع مؤسسات الدولة، ودعى البنك الدولي الى الشراكة مع الأجهزة الوزارات والأجهزة والصناديق الحكومية لتنفيذ مشاريع استراتيجية في اليمن، وخاصة في قطاع الكهرباء ومشاريع البنى التحتية في الطرق والمطارات والموانئ، وبما يعزز البنية التحتية ويسمح بنمو القطاع الخاص في اليمن.
 
تحقيق التعافي الاقتصادي
 
كما اشار الى ان البنك الدولي أحد اهم شركاء اليمن في التنمية، وتعول عليه الحكومة في المرحلة الراهنة والمستقبلية لدعم جهودها لتحقيق التعافي الاقتصادي والتنمية الشاملة، داعيا البنك الدولي الى استئناف نشاطه وفتح مكتب له في العاصمة المؤقتة عدن. 
 
تأكيد استمرارية الدعم
 
من جانبه أعرب وفد البنك الدولي عن سعادته بزيارة العاصمة المؤقتة عدن، واللقاء مع رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك والجانب الحكومي، مؤكدين اهمية هذه الزيارة ومعانيها على المستوى السياسي، وإنها تأتي للتأكيد على استمرار دعم البنك الدولي لليمن والتعامل المباشر مع الحكومة الشرعية، وأشار الى ان البنك اعتمد حزمة تنموية لليمن بقيمة 400 مليون دولار، وسيعمل على تنفيذ مشاريع استراتيجية في مختلف مناطق الجمهورية بالشراكة مع الحكومة.
 
حليف استراتيجي
 
وأوضح رئيس واعضاء وفد البنك الدولي، أن اليمن حليفاً إستراتيجياً مع البنك الدولي، وانهم يدركون حجم التحديات الكبيرة في اليمن، وحرصه على ان يكون متواجدا على الأرض بالقريب العاجل، متعهدين بالنظر بشكل جدي لأولويات الحكومة اليمنية، كما أكدوا اهتمامهم بدعم مؤسسات الدولة وتقديم الدعم الفني للبنك المركزي اليمني والقطاع الخاص.
 
تنفيذ ثلاثة مشاريع خدمية 
 
ومؤخرا وقعت السلطة المحلية بمديرية البريقة محافظة عدن ،أمس الأحد على عقود عمل لتنفيذ 3 مشاريع خدمية وتنموية في المديرية ، بكلفة اجمالية بلغت 45 مليوناً و 823 ألف و 928 ريال ، بتمويل من البرنامج الاستثماري للمديرية.
 
ترميم كورنيش النمر
 
وتتضمن عقود العمل مع الشركات المنفذة للمشاريع ،مشروع ترميم مظلات كورنيش كود النمر ، وتوريد مواد كهربائية لصيانة الإنارة، ومشروع توريد وتركيب أثاث مكتبية لمبنى المديرية.
وأكد مدير عام البريقة هاني اليزيدي ، على ضرورة الإسراع بالبدء في تنفيذ تلك المشاريع..مشددا على التقييد بالمواصفات الفنية مع الإلتزام بالفترة الزمنية المحددة في بنود عقود العمل .
 
صيانة مطار عدن
 
كما دشن وكيلا محافظة عدن، المهندس، غسان الزامكي، ورشاد شائع، ومعهما نائب رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق، المهندس، سامي باهرمز،في يونيو من هذا العام استكمال مشروع الصيانة الطارئة لمدرج "التدحرج" تكسي واي المرحلة الثانية، بمطار عدن الدولي، البالغ تكلفته 40 مليون ريال ، بتمويل مشترك من صندوق صيانة الطرق والهيئة العامة للطيران المدني والارصاد الجوي بعدن.
 
إنعاش حركة الرحلات
 
وعقب التدشين، أكد المهندس الزامكي، على أهمية إستكمال تأهيل هذا المدرج في تحسين وتطوير نشاط المطار الملاحي .. مثمناً جهود صندوق صيانة الطرق وهيئة الطيران المدني لإستكمال تأهيل هذا المدرج في إطار جهود الحكومة لإستكمال تأهيل المطار وإنعاش حركة الرحلات.
 
تأهيل طريق العبر
 
اعلنت وزارة الاشغال العامة والطرق عن استكمال الترتيبات الخاصة ببدء تأهيل طريق العبر بتمويل سعودي .. وقالت وزارة الاشغال في بيان لها في يونيو من العام الجاري ان المملكة تكفلت بتمويل مشروع تأهيل طريق العبر عبر البرنامج السعودي لإعادة الاعمار وسيتم الإعلان رسميا عن التفاصيل الخاصة بالمشروع خلال الأيام القليلة القادمة ".
 
تعزيز جهود الحكومة
 
واشارت الوزارة الى انه سيتم اعادة تأهيل طرق العبر بما يضمن انجاز اعمال التأهيل بشكل متواز في كل المقاطع وبفترة زمنية قصيرة .. موضحة ان المشروع الهام يأتي بعد توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ما سيعزز من جهود الحكومة في اعادة بناء ما دمرته الحرب وتحسين الخدمات وادارة عجلة التنمية.
 
صيانة جسر أبو شنب
 
وفي أبين تفقد محافظ المحافظة اللواء الركن ابو بكر حسين سالم في يونيواعمال الصيانة والترميم لبوابات جسر "أبو شنب" بمديرية خنفر .. ووجه المحافظ بسرعة انجاز الاعمال الفنية والهندسية للبوابات الرئيسية، والتي من خلالها تمر سيول وادي بناء التي تروي مساحات شاسعة في مناطق المخزن والجول وغيرها من مناطق دلتا ابين.
 
تدشين مستشفى الرازي
 
الى ذلك دشن المحافظ، المخيم الجراحي الانساني الأول تنظمه هيئة مستشفى الرازي العام بمدينة جعار بمديرية خنفر، بمشاركة أساتذة وأطباء الجراحة من كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة عدن.
 
مشروع تحسين المكلا
 
وفي محافظة حظرموت ناقش وكيل أول المحافظة عمرو العليي في يونيو بمدينة المكلا مع مدير مشروع الأشغال العامة بحضرموت والمهرة وسقطرى المهندس عبدالرحيم حوري الاستعدادات للبدء بتنفيذ مشروع تحسين مدينة المكلا الذي يتضمن نحو 11 مشروعًا بتمويل من مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS).
 
تهذيب مسايل الأودية
 
وتتضمن هذه الأعمال تهذيب مسايل الأودية وإعادة تأهيل الإنارة والحدائق والرصف وتصريف المياه في عدد من المواقع بالمدينة .. وأشار وكيل أول حضرموت إلى أن مدينة المكلا بحاجة إلى تصريف مياه الأمطار ورصف مجاري السيول واصلاح شبكات المياه والصرف الصحي .. مبدياً استعداد السلطة المحلية تقديم كافة أوجه التسهيلات الممكنة بما يسهم في تنفيذ هذه المشاريع.
 
إعادة إعمار جسر السلام
 
اما في محافظة شبوة اقرت لجنة المناقصات الفرعية بالمحافظة في اجتماع لها في شهر يونيو من العام الجاري برئاسة محافظ المحافظة رئيس اللجنة محمد صالح بن عديو، المناقصة الخاصة بمشروع إعادة إعمار جسر السلام المعلق بمديرية حبان بتكلفة تتجاوز مليون وخمسمائة ألف دولار وبتمويل من المنحة الرئاسية المخصصة للمشاريع الطارئة بالمحافظة.
 
مشروع طريق عرماء
 
كما أقرت اعادة الاعلان عن المناقصة الخاصة بمشروع طريق عرماء المتعثر ، والبالغ طوله 45 كيلو متر، بعد تصفية وإخلاء عهدة المشروع من المقاول السابق .. واقرت اللجنة الترتيبات لتوقيع عقد الاتفاقية الخاصة بتنفيذ مشروع اعادة تأهيل المدخل الغربي لمدينة عتق بطول ثلاثة كيلو وثمانمائة متر والتي أرسيت على شركة يبيب للمقاولات.
 
التشديد على سرعة التنفيد
 
ووجه المحافظ، الشركة المنفذة بضرورة الالتزام بالمعايير الفنية والمدة الزمنية المتفق عليها في تنفيذ المشروع .. منوهاً منوها باهمية المشروع الذي يعد من ضمن شبكة الطرق الرئيسة بالمحافظة، والتي تعرضت لتدمير خلال حرب المليشيا الحوثية للمحافظة.
 
افتتاح مركز صحي
 
وفي محافظة تعز افتتح بمديرية ذباب في يونيو من هذا العام المركز الصحي بعد اعادة تأهيله من قبل منظمة(FHI 360) .. وشملت عملية إعادة التأهيل في مجال الكهرباء والمياه وتوفير المعدات والاجهزة الطبية والسجلات لأقسام المعاينة والصحة الانجابية والمختبر والتطعيم وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية الاساسية واعادة تأهيل الكادر من خلال دورات إقامة عدد من الدورات التدريبية.
 
سفلتة جسر حيد قاسم 
 
وفي مارس بدأت عملية سفلتت المقطع الذي يربط بين جسر حيد قاسم والخط الممتد إلى مدينة تريم بطول يصل إلى نحو 300متر وبعرض 9 أمتار مع الأكتاف الجانبية لتنتهي بذلك معاناة آلاف المواطنين وأرباب المركبات والآليات من تعثر هذا الخط الدولي الذي يربط بلادنا بسلطنة عمان لسنوات عديدة.
 
سفلتت طريق شحوح
 
واطلع وكيل محافظة حضرموت لشئون الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري ومعه الوكيل المساعد عبدالهادي التميمي ،اليوم ،على سير عمل السفلتة ، حاثين الجهة المنفذة إلى سرعة التنفيذ نظرا لأهميته في تسهيل الحركة المرورية .. واكدت مصادر صحفية بأنه سيتم أيضا سفلتت طريق شحوح بطول 150 متر ، وكذا الخط الممتد من محطة البستان غرب مدينة سيئون إلى منطقة تريس بطول 600 متر خلال الأيام القادمة.
 
الجدير ذكره أن الحكومة الشرعية تسعى بكل جهودها لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات للمواطن إذ تعتبر هذه الخدمات جزء من المعركة التي تخوضها ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية.
 
* المصدر: الوطن نيوز
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن