الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - توفير الكهرباء للمحافظات المحررة أحد ابرز التحديات التي استطاعت الحكومة الشرعية التغلب عليها.. «تقرير»
توفير الكهرباء للمحافظات المحررة أحد ابرز التحديات التي استطاعت الحكومة الشرعية التغلب عليها.. «تقرير»
الساعة 10:05 مساءاً (الوطن نيوز - تقرير خاص)
 
في ظل الحرب تتضاعف الصعاب والمضائق التي يواجهها المواطنين الامر الذي يجعل مسألة الاهتمام بالجوانب الخدمية في صدارة اولويات وواجبات الحكومة وذلك بما يضمن التخفيف من اعباء الشعب، وهذا ما انتهجته القيادة السياسية والحكومة الشرعية بقيادة فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي، ورئيس الحكومة الدكتور معين عبدالمك.
 
فعلى الرغم من عظم التحديات والاخطار والمهام والواجبات الملقاة على عاتقها والتي ياتي في مقدمتها مواجهة مليشيا الانقلاب الارهابية التي تشن حرب ظروس على اليمنيين منذ اربع سنوات .. اولت الحكومة الشرعية جل اهتمامها بالجوانب الخدمية خصوصا في المحافظات المحررة .. وبالفعل تمكنت من تحقيق نجاحات وانجازات لا يمكن وصفها سوى بالعظيمة سيما اذا ما قسنا ذلك بطبيعة التحديات والازمات الظروف الراهنة التي تعصف بالبلد .. «الوطن نيوز» يورد لكم فيما يلي مقتطفات من آخر انجازات ونشاطات الحكومة في مجال الكهرباء.
 
الكهرباء من أولويات الخدمات
 
في يوليو من العام المنصرم عقد فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، اجتماعاً بعدد من القيادات التنفيذية المسؤولة عن قطاع الكهرباء في إطار العاصمة المؤقتة عدن شدد فيه على أهمية قطاع الكهرباء باعتباره من أولويات الخدمات الخمس التي يتم التأكيد عليها مراراً وتكراراً لارتباطها بحياة ومعيشة الناس اليومية والمتمثلة في الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرقات.
 
تسخير المتاح
 
وقال رئيس الجمهورية "تدركون جيداً الظروف والصعوبات التي يمر بها الوطن في ظل الحرب والمعاناة وتزايد الالتزامات والاحتياجات اليومية، ورغم كل ذلك سخرنا كل المتاح لتأمين خدمة الكهرباء لمصلحة المواطن الذي لا غنى له عنها والتي واجهت جملة من الصعوبات والازمات المفتعلة والممنهجة لتعذيب المواطن بالانقطاعات المتكررة والعبث بالخطوط العامة والتخريب المتعمد للمحطات والمحولات وكذلك اتساع الثقب الأسود للوقود في عمل تخريبي ممنهج دون وازع من دين او ضمير". 
وأضاف فخامته "لقد أضحت الكهرباء بمثابة احدى الجبهات التي أخذت منا الوقت والجهد لنواجه العابثين بها وبحياة المواطن ومعيشته واستقراره".
 
أهمية المشاريع الحيوية
 
وفي مايو من العام الجاري أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، على أهمية المشاريع الحيوية والاستراتيجية الجاري تنفيذها حاليا لتحسين واستقرار منظومة الكهرباء .. وقال الدكتور معين خلال مؤتمر صحفي عقده  بالعاصمة المؤقتة عدن حينها : "اليوم كان لدينا زيارة ميدانية لمحطة الحسوة ومحطة بترومسيلة المحطة الجديدة، ومقر محطة الـ 100 ميجاوات من الأشقاء في دولة الإمارات، وجميعها مشاريع إستراتيجية، للإطلاع على مستوى سير العمل وجهود إنجاز العمل والجهود المبذولة في محطات الكهرباء".
 
إضاءة عدن بالكامل منذ 8 سنوات
 
وأضاف: "أن المؤشر الرئيس الذي كان يشكل ارتياحا لكل المواطنين هو أن تضاء عدن بالكامل وقت الإفطار يوم أمس لأول مرة منذ 8 سنوات، وهذا تقدم كبير أُنجز عبر خطط قامت بها المؤسسة العامة للكهرباء طوال الفترة الماضية للرفع من قدرة التوليد في المحطات والصيانة، وذلك بموجب الخطط قصيرة الأمد التي ساهمت في رفع القدرة التوليدية".
 
تقليل فترات الانطفاء
 
وتطرق الدكتور معين عبدالملك، خطط الحكومة للتعاطي مع المشاكل المتراكمة في كهرباء عدن فيما يتعلق بالتوليد والنقل والتوزيع، لافتا الى ان تلك الخطط اثمرت في تقليل معدل الإطفاء حالياً والسعي الجاد للتغلب على هذه المشكلة بشكل نهائي خلال الفترة القصيرة القادمة.. معربا عن ارتياحه لما لمسه خلال زيارته الى محطة الحسوة من جهود استثنائية للعاملين وادارة المحطة للعمل رغم الظروف الصعبة والامكانيات الشحيحة لتشغيل المحطة باقصى طاقتها. 
 
انجاز دقيق في وقت قياسي
 
وأكد رئيس الوزراء أن الخطط متوسطة المدى تبقى الأهم كونها ستنقل قطاع الكهرباء من الاعتماد على الوقود عالي الكلفة إلى بدائل أخرى، ولفت إلى أن محطة بترومسيلة هي أحد أهم هذه المشاريع التي يتم إنجاز أعمالها بتوجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، في أغسطس من العام الماضي، وهو ما يعتبر وقتاً قياسياً بالنسبة للأعمال التي تُنجز بتمويل حكومي وتتم بهذه الدقة والكفاءة، إضافة إلى مشروعين استراتيجيين فيما يتعلق بالنقل وهو خط النقل (الحسوة - المنصورة) ثم (المنصورة - خورمكسر) الذي بدأ يعمل بشكل أسرع.
 
فتح مناطق صناعية
 
وأكد أن ما قامت به الحكومة بجهود من الأشقاء يعتبر الحد الأدنى الذي استطعنا به أن نصل إلى هذه المرحلة لكن طموحنا أكبر من ذلك، ونحتاج إلى طاقة كهربائية تفي بأن نستطيع فتح مناطق صناعية وأن تتجه البلاد نحو التنمية الحقيقية، كونه لا تنمية دون طاقة كهربائية. 
 
محطة غازية بقدرة 1000 ميجاوات
 
كما بحث وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني في العاصمة المؤقتة عدن ، مع المدير التنفيذي لشركة هيونداي الهندسية الكورية شونج هيون ها، امكانية اقامة مشروع محطة غازية مزدوجة الدورة بقدرة 1000 ميجاوات بالتزامن مع اقامة منشأة لإستقبال الغاز في عدن. 
واكد وزير الكهرباء في تصريح صحفي إن نتائج مباحثاته مع الجانب الكوري كانت مثمرة وبناءة وتطرقت الى العديد من مجالات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في عدد من المجالات.
 
توفير الكهرباء للمناطق المحررة في الحديدة
 
وناقش وزير الكهرباء المهندس محمد العناني، مع محافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر، وضع الكهرباء في المناطق المحررة بالمحافظة .. وأكد الوزير العناني أهمية توفير الخدمات الاساسية في المناطق المحررة، مشيرا الى خطط اعادة صيانة الشبكات والمحطات، والبحث عن داعمين لمشروع تأهيل محطات وشبكات لكهرباء في المناطق المحررة. 
 
وصول معدات محطة كهرباء عدن
 
 وفي شهر يونيو الفائت وصلت إلى أرصفة المعلا التابعة لميناء عدن، معدات خاصة بمشروع محطة كهرباء عدن الجديدة التي يجري تنفيذها حالياً في العاصمة عدن بقوة توليد 264 ميجاوات في مرحلتها الأولى والتي تشمل اربع حاويات 40 قدم و 259 قطعة .
 
تعاون اماراتي
 
كما بحث وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني  في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مع مدير عام مؤسسة خليفة محمد الخوري، تعزيز التعاون المشترك بمجال الكهرباء، وجهود إنجاز مشروع محطة الـ 100 ميجاوات المقدمة من مؤسسة خليفة و خطوط نقل وتوزيع الطاقة .. واشار وزير الكهرباء الى إنه تم إنجاز نسبة كبيرة من تصاميم إعادة تأهيل شبكة كهرباء..مثمناً دعم الأشقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة لقطاع الكهرباء في اليمن..معرباً عن تطلعه لاستمرار تقديم الدعم لقطاع الكهرباء من أجل المساهمة يتحسين خدمة الكهرباء المقدمة للمواطنين وتجاوز معاناة انقطاع التيار الكهربائي.
 
دعم سعودي
 
كما جرى التوقيع على منحة المشتقات النفطية المقدمة من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، والخاصة بتزويد محاطات الكهرباء بمحافظة المهرة، بحضور المحافظ راجح باكريت، وقائد التحالف العربي بالمحافظة .. وبموجب الاتفاقية يتكفل البرنامج السعودي بتزويد محطات الكهرباء في المهرة بالمشتقات النفطية لتخفيف العبء عن السلطة المحلية.
 
وصول منحة البرنامج السعودي
 
وقد كانت وصلت في نوفمبر من العام الفائت إلى ميناء المكلا بمحافظة حضرموت باخرة تحمل 17 ألف طن من الديزل و 13 ألف طن من المازوت، لتزويد محطات الكهرباء في محافظات حضرموت، والمهرة، وشبوة، ومأرب، والجوف، ضمن مشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن .. ووصلت إلى ميناء عدن باخرة تحتوي على 65 ألف طن ديزل و32 ألف طن مازوت، وستعمل على تشغيل 64 محطة توليد كهرباء في 10 محافظات يمنية، تسهم في استمرارية عملها على مدار الساعة.
 
تدشين محطة كهرباء أبين
 
وفي أكتوبر من العام المنصرم دشن محافظ أبين اللواء الركن ابو بكر حسين   تنفيذ الاعمال المدنية لمشروع محطة كهرباء أبين، بتكلفة مليون و900 الف دولار، وتتضمن الاعمال المدنية، ردم وكبس ارضية المشروع البالغ مساحتها 115 الف متر مربع، و بناء سور ومرافق ادارية واستراحة للعمال ونوبات حراسة.
واكد المحافظ على أهمية المشروع الذي يأتي في إطار الخطة العاجلة لاضافة 30 ميجا وات للمحافظة، وبتكلفة اجمالية تزيد عن 30 مليون دولار بتمويل حكومي.
 
انجاز محطة حديبوه
 
في أبريل من هذا العام تفقد محافظ سقطرى رمزي محروس  سير العمل في مشروع محطة الكهرباء الجديدة في حديبوه الممولة من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن .. وأوضح مدير فرع مؤسسة الكهرباء سالم هادف مستوى الإنجاز في المحطة التي ستنتج في مرحلتها الأولى 3 ميجاوات.
 
انجازات ومشاريع عملاقة تنفذها الحكومة في مجال الكهرباء والطاقة بما يضمن استقرار الحياة لدى المواطنين .. والجهود مستمرة ومنواصلة لعمل تحسينات واصلاحات وبصورة دائمة وذلك لمختلف محطات التوليد بإشراف وزير الكهرباء ورئيس الحكومة  ودعم سخي ومتواصل من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
 
المصدر: الوطن نيوز
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن