الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - نجاحات متواصلة للحكومة الشرعية لإستئناف نشاط القطاع النفطي.. وتفاؤل كبير بإعادة انتعاشه.. «تقرير»
نجاحات متواصلة للحكومة الشرعية لإستئناف نشاط القطاع النفطي.. وتفاؤل كبير بإعادة انتعاشه.. «تقرير»
الساعة 10:06 مساءاً (الوطن نيوز - تقرير خاص)
 
لا تنحصر المعركة التي تخوضها الحكومة الشرعية في سبيل استعادة الدولة وانهاء الانقلاب في الجانبين العسكري والسياسي وحسب - بل انها تشمل مختلف مجالات الحياة وتحديدا الخدمية منها والتي تشكل اهمية قصوى بالنسبة للشعب .. الأمر الذي جعل الحكومة تجعلها هذه المجالات في صدارة اولوياتها، وعلى مدى السنوات الاربع المنصرمة استطاعت ان تحقق سلسلة طويلة من الانجازات والنجاحات في هذه المجالات، متغلبة في سبيل ذلك على الكثير من التحديات والعراقيل والصعوبات التي واجهتها .. ولا تزال جهودها مستمرة وكل يوم نجدها تحقق انجازات ونجاحات جديدة.
 
قطاع النفط والاستثمارات النفطية كان احد اهم المجالات التي اولتها الحكومة جل اهتمامها وذلك باعتباره الرافد الاهم والأكبر لخزينة الدولة والعامل الابرز لتعزيز الاقتصاد الوطني وفي هذا الصدد بذلت الحكومة الشرعية جهودا كبيرة وذلك في سبيل اصلاح ما دمرته الحرب وإستئناف نشاط هذا القطاع واتاحة الفرصة للشركات النفطية لمواصلة انشطتها في اعمال استخراج النفط وتصديره .. في التقرير التالي  يرصد «الوطن نيوز» ابرز وأحدث الجهود والانشطة التي تقوم بها الحكومة الشرعية وشركة النفط في سبيل تحقيق تلك الغاية.
 
تعاون يمني أمريكي مشترك
 
في مايو المنصرم استقبل فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بلادنا ماثيو تولر. جرى خلال اللقاء مناقشة أهمية عودة الشركات الاستثمارية النفطية والغازية لليمن واستئناف إنتاجها ونشاطها لتعزيز موارد الدولة .. وثمن فخامة الرئيس دعم وجهود الولايات المتحدة الأمريكية لليمن ومسارات السلام.. مشيداً بالتعاون المشترك بين البلدين الصديقين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.
 
دعم استقرار الاوضاع
 
من جانبه عبر السفير الأمريكي عن سروره بهذا اللقاء الذي يأتي في إطار التشاور والتعاون المشترك بين البلدين الصديقين.. مؤكداً دعم بلاده لليمن وحكومتها الشرعية، واستقرار الأوضاع الاقتصادية ودعم جهود البنك المركزي اليمني والميزانية العامة 
 
استئناف الانتاج والتصدير
 
وفي فبراير الماضي ناقش رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك مع محافظ شبوة محمد بن عديو، استئناف تصدير النفط، والمشاريع الاستثمارية والنهوض بمجمل الخدمات المقدمة للمواطنين .. وأثنى رئيس الوزراء على عودة شركة OMV النفطية لمزاولة نشاطها الإنتاجي في منطقة العُقلة والبدء بتصدير النفط، وذلك بموجب الاتفاق مع وزارة النفط والسلطة المحلية وقيادة الشركة، كما أكد على أهمية عودة شركة جنه هنت النفطية لمزاولة عملها في قطاع 5، وتأمين أنبوب الغاز، ومد أنبوب النفط OMV بطول 43 كيلو إلى قطاع 4 عياد، وخط جديد من شركة جنه هنت إلى قطاع 4 عياد.
 
74 مليار مبيعات فرع عدن
 
وكانت مدير فرع شركة النفط اليمنية فرع عدن انتصار العراشة، قالت في تصريح صحفي: ان مبيعات الشركة من المشتقات النفطية بلغت 74 مليار و502 مليون ريال عام 2018م .. مبينة أن فرع الشركة حقق العام الماضي العديد من الإنجازات رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد حيث تم إعادة تشغيل عدد من محطات الوقود التابعة للشركة بعد إعادة تأهيلها وترميم الدمار والخراب الذي خلفته الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثي الانقلابية على المدينة.
 
تأهيل المحطات
 
كما أكدت أن فرع الشركة سيستكمل العام الجاري تأهيل محطات تعبئة الوقود والمنشئات التابعة للشركة بهدف تحسين وتوسيع نشاطها النفطي.
 
21 مليون دولار حصة شبوة من النفط 
بدوره قال محافظ شبوة محمد بن عديو، إن المحافظة حصلت على ٢١ مليون دولار من حصتها من مبيعات ثمان شحنات من النفط الخام المستخرج من حقول العقلة بمديرية عرماء .. جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع لجنة الخطة والموازنة بالمحافظة في يوليو الجاري معلنا عن تخصيص خمسة ملايين دولار، لمشاريع البنية الاساسية في عموم المديريات، خاصة في مجال الكهرباء والمياه والطرقات والصحة والسكان والتربية والتعليم.
 
مشاريع استراتيجية
 
واوضح المحافظ انه سيتم اعتماد تنفيذ حزمة من مشاريع الطرق الاستراتيجية والداخلية منها وفي مقدمتها اعادة اعمار جسر السلام المعلق بمديرية حبان، وسفلتة طريق عرماء ومداخل مدينة عتق الغربي والشرقي، ومواجهة الاحتياجات الطارئة في مشاريع المياه بعتق.
 
خدمة التنمية
 
واكد حرص قيادة المحافظة على التعامل بشفافية مع هذه الموارد المالية، وتوجيهها لخدمة التنمية المحلية في كل مديرية، ولفت إلى أن المحافظة حصلت لأول مرة على حصتها من الثروة النفطية وبصورة مباشرة وسوف تخصص للتنمية والبنية التحتية في كل المديريات.
 
انشاء مبنى لشركة النفط بحضرموت
 
وفي فبراير الماضي ايضا وضع وكيل محافظة حضرموت لشئون الوادي والصحراء عصام الكثيري في فبراير من هذا العام بسيئون حجر الأساس لمشروع مبنى ادارة شركة النفط اليمنية البالغ تكلفته 250 مليون ريال بتمويل شركة النفط بوادي حضرموت .. مشيرا الى أهمية المشروع للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات للمواطنين ، مشددا على ضرورة الالتزام بالمعايير الفنية والجدول الزمني لتنفيذ المشروع .
 
محطة للغاز المسال في تعز
 
وفي فبراير أيضا أعلنت وزارة النفط والمعادة اعتزامها إنشاء محطة مركزية للغاز المسال بمحافظة تعز خلال الفترة القادمة، لتوفير الغاز بكميات كافية للمحافظة .. وناقش وكيل الوزارة شوقي المخلافي  مع وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي بحضور مديرا فرع شركة النفط ومؤسسة الغاز بالمحافظة، وضع خطة شاملة من أجل استقرار سعر النفط واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه تجار السوق السوداء.
 
خزانين ومرسى عائم في المكلا 
 
كما وضع محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني، في أبريل من العام الجاري  حجر الأساس لمشروع بناء خزانين استراتيجيين للمشتقات النفطية بمنشآت الشركة بمنطقة خلف بمدينة المكلا .. كما وضع حجر أساس آخر لمشروع تطوير الأنبوب البحري وإنشاء المرسى العائم "البويا" بمنطقة خلف، بتمويل ذاتي من شركة النفط اليمنية فرع ساحل حضرموت .  مشيرا الى ان مشروعي الخزانين والمرسى العائم يشكلان أهمية استراتيجية كبرى للمحافظة ولاحداث استقرار في تموين المشتقات النفطية.
 
نقل وإفراغ للمشتقات
 
من جانبه أوضح مدير عام شركة النفط اليمنية فرع ساحل حضرموت الدكتور خالد العكبري بأن الخزانين يتسعان لـ23 ألف طن من الوقود وسيشكلان إضافة لعمليات الخزن للمشتقات النفطية واستقرارها، وقدا بدأ العمل في تهيئة موقعهما استعدادا لبدء عمليات الإنشاء للخزانين.
 
تطوير الأنبوب البحري
 
كما أوضح كذلك بأن مشروع تطوير الأنبوب البحري أو المرسى العائم والذي يعرف بإسم "البوايا" سيمكن من نقل المشتقات من الناقلات النفطية وإفراغها داخل الخزنات طوال أيام العام ودون أي توقف قد تسبب فيه ظروف الرياح الموسمية، حيث سيتمكن من استقبال أكثر من 30 ألف طن من المشتقات النفطية.
 
 
تسويق عالمي للمشتقات 
 
ضمن جهود الحكومة وشركة النفط إلى انتاج وتصدير أكبر قدر ممكن من النفط والغاز دعا وزير النفط والمعادن، أوس العود الشركات الهندية والعالمية النفطية، إلى شراء النفط والغاز اليمني .. جاء ذلك في كلمة اليمن التي القاها خلال فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الـ 13 للطاقة في فبراير من هذا العام بالعاصمة الهندية نيودلهي.
 
جهود مستمرة
 
وأستعرض الجهود التي بذلتها الحكومة اليمنية خلال الفترة السابقة لإعادة إنتاج النفط الخام من بعض القطاعات النفطية وتصديره عبر مينائي الشحر و رضوم البترولي .. مؤكداً أن الجهود مستمرة لإعادة تشغيل القطاعات المنتجة الأخرى وزيادة الإنتاج النفطي إلى 75 الف برميل يومياً وكذا إعادة إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال خلال العام 2019م .
 
تصدير النفط والغاز اليمني
 
أكد وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي دهرميندار برادهان رغبة بلاده في استيراد النفط والغاز اليمني.. مؤكدا استعداد وزارته لحث شركات النفط الهندية لإجراء تواصل مباشر مع اليمن للبدء بالتنسيق والعمل على تحقيق ذلك .. جاء ذلك خلال لقائه مع وزير النفط أوس العود في العاصمة نيودلهي عقب فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الـ 13 للطاقة حيث أوضح الوزير الهندي انه تم إجراء لقاءات عديدة مع شركات النفط والغاز الهندية الكبرى وأبرزها شركتي ( ريلينس ، جايل )لبحث سبل تعزيز العمل الثنائي في مجال شراء النفط و الغاز اليمني.
 
تعاون اماراتي
 
وخلال زيارة وفد الجمهورية اليمنية للامارات العربية المتحدة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك التقى وزير النفط والمعادن أوس العود في يونيو المنصرم  بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، قيادة شركة بترول أبوظبي الوطنية "ادنوك" .. وأكد الوزير العود، أن اللقاء يأتي في إطار جهود الحكومة لإعادة إنتاج وتصدير النفط والغاز المسال من مختلف القطاعات بعدد من محافظات الجمهورية، وسعيها للمضي قدما صوب تحقيق أهداف التنمية والتعافي الاقتصادي وتعافي المناطق المحررة من آثار الحرب.
 
هذا وتواصل الحكومة للشرعية جهودها في انعاش العمل في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي والهام .. وذلك استشعارا منها لدوره في رفد خزينة الدولة وتمكين القيادة السياسية الشرعية من التغلب على التحديات والازمات الاقتصادية المتلاحقة التي تعصف بها .. وكذا معالجة التبعات والاثار الكارثية الناجمة عن الحروب العبثية المدمرة التي تشنها مليشيا الحوثي الكهنوتية على الشعب اليمني.
 
* المصدر: الوطن نيوز
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن