الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - نجاحات حكومة "د.معين" في "قطاع الصحة" تشق طريقها رغم كل الصعوبات.. (تقرير خاص)
نجاحات حكومة "د.معين" في "قطاع الصحة" تشق طريقها رغم كل الصعوبات.. (تقرير خاص)
الساعة 01:58 صباحاً

على درب تنفيذ برامجها ووعودها في تطبيع الاوضاع وتوفير الخدمات في مختلف المناطق والمحافظات المحررة حققت الحكومة برئاسة الدكتور معين عبدالملك خلال الفترة القليلة الماضية من عمرها سلسلة انجازات ونجاحات شملت مختلف مجالات حياة المواطن وتحديدا المجالات التي ترتبط مباشرة بحاجات ومتطلبات حياته اليومية.

وفي الملف الصحي الذي يتصدر سلم أولويات الملف الخدمي الذي توليه الحكومة اهتماما غير اعتيادي كما توضح ذلك أنشطة دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك وتصريحاته التي تصب في هذا المجال .

 
اهتمام شخصي لرئيس الوزراء


ومن دلائل المتابعة الشخصية لرئيس الحكومة ما وصفه بنفسه في حوار له مع قناة أبو ظبي حيث قال الدكتور معين عبدالملك إن تحركات الحكومة ومكاتبها التنفيذية في كل المحافظات والمدن المحررة من قبضة ميليشيا الحوثي الانقلابية تشهد نشاطا غير مسبوق .

وبطبيعة الحال ما دفعه لقول ذلك ما سبق وتلا تلك التصريحات من اطلاعه شخصيا على سير المشاريع المترجمة لهذا التوجه الذي ينبغي ان يلمس المواطن نتائج له وثمار يمكن للحكومة ان تقيّم في ضوئه مراحل ومستوى الأداء الفعلي لأجهزتها المختلفة .

ومن براهين تلك الترجمة الموضوعية للأداء الحكومي على الأرض حِرْصُ رئيس الوزراء على تفقد سير العمل في مستشفى الصداقة بالعاصمة المؤقتة عدن، ومستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المستشفى من عدن والمحافظات المجاورة لها.

إذ قام الدكتور معين ومعه محافظ عدن أحمد سالم ربيع علي خلال الاسابيع القليلة  الماضية بجولة ميدانية شملت عددا من أقسام مستشفى الصداقة ، بينها أقسام الطوارئ الذي يستقبل حالات من جرحى الجبهات من ابطال الجيش والمقاومة .

ولم تنته الزيارة الا وقد وجه دولته إدارة المستشفى بالرفع بتقرير شامل حول مستلزمات المستشفى، من أجل العمل على توفيرها وفقاً للإمكانيات المتاحة، من أجل تقديم الخدمات للمرضى، وحث إدارة وطواقم المستشفى على مضاعفة جهودهم والعمل على تقديم خدماتهم الصحية للمرضى في مختلف المجالات للمساهمة بالتخفيف من معاناتهم.

- وفي لقاءاته المنفصلة ناقش رئيس الحكومة مع كل من محافظ أرخبيل سقطرى "رمزي محروس" ومحافظ الحديدة الدكتور "الحسن طاهر" ومحافظ تعز "نبيل شمسان" مجمل الأوضاع والاحتياجات في جانب الخدمات الحكومية المقدمة للشعب ن طريق القطاع الصحي.

كما استمع دولته إلى تقارير المكاتب التنفيذية والصعوبات والمعوقات التي تواجهها.

وشدد الدكتور معين على توحيد الصفوف وضرورة قيام قيادات السلطة المحلية والمكاتب الخدمية وخصوصا قطاع الصحة بدورها ، وتفعيل نشاطها، وذلك بطبيعة الحال وفقاً للإمكانيات المتاحة من أجل خدمة المواطنين والنازحين من دون تباطؤ أو إشكاليات أو تأخير.

وزارة الصحة

أما وزارة الصحة والسكان المسؤولة مباشرة عن الملف الصحي في مختلف محافظات الجمهورية المحررة، فقد كان لها ايضا دور بارز في مجمل النشاط الحكومي العام المتعلق بهذا الملف ، 

-- ومن ذلك افتتاح الوزير الدكتور ناصر باعوم ومعه محافظ عدن احمد سالم ربيع المرحلة الأولى من تأهيل مستشفى الأمراض النفسية والعصبية، إذ استمعا من مدير المستشفى الدكتور طلال العامري لشرح عن السعة السريرية للمرحلة الأولى، والمتضمنة قسمين تحتوى على 52 سريرا مشيرا الى ان المرحلة الثانية ستشهد توسع اضافي بعدد 78 سريرا.

التنسيق مع المنظمات الدولية

- في سياق التواصل الحكومي والتنسيق الدائم مع مختلف الجهات والمنظمات والهيئات الداعمة للقطاع الصحي وبما يحقق الفائدة القصوى لصالح المواطن :

 - بحث وزير الصحة خلال الاشهر القليلة الماضية في العاصمة المؤقتة عدن مع ممثل منظمة الصحة العالمية لدی اليمن الدكتور ألطاف موسياني قضايا القطاع الصحي وسُبل تعزيز علاقة الشراكة بين الجانبين، للمساهمة بتحسين مستوی ونوعية الخدمات الصحية المقدمة للمواطن اليمني.

وأكد وزير الصحة على ضرورة وأهمية توفير منظمة الصحة العالمية المتطلبات والاحتياجات من أشعة مقطعية وسيارات إسعاف وأجهزة غسيل كلوي التجهيزات الخاصة بعدد من المستشفيات والمرافق الصحية بعموم محافظات.

- كما ناقش الوزير باعوم مع فريق مؤسسة صله للأعمال والتنمية برئاسة علي باشماخ، دور المؤسسة في إعانة مرضى الغسيل الكلوي والسرطان في حضرموت الوادي والساحل.

و جرى خلال اللقاء في العاصمة المؤقتة عدن توقيع مذكرات الشراكة بين وزارة الصحة العامة والسكان والمؤسسة، والتوقيع على اتفاقية دعم مؤسسة مكافحة مرض السرطان في حضرموت ..

 - إلى ذلك.. اطلع وزير الصحة العامة والسكان على سير العمل في المشروع الانشائي الجاري تنفيذه بمستشفى عدن العام ومركز القلب بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية وبإشراف مباشر من وزارة الصحة العامة والسكان.

وخلال استماعه لشرح مدير المشروع المهندس عصام حيدر شدد الوزير على ضرورة الاسراع في انهاء الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد وبالصورة المناسبة.


مكاتب المحافظات

١- مأرب 

في محافظة مأرب اقر المكتب التنفيذي لمحافظة مأرب في اجتماع شهري له برئاسة المحافظ  سلطان العرادة تشكيل لجنة متخصصة برئاسة وكيل المحافظة للشئون الادارية عبدالله الباكري للتفتيش والرقابة على المنشآت الصحية والطبية والصيدلانية الخاصة وتقييم مستوى الخدمات والاسعار ومدى مطابقتها للمواصفات الفنية والقانونية.

٢- حضرموت - سيئون 

أما في محافظة حضرموت ، وفي سيئون تحديدا فقد دشن وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي و الصحراء عصام الكثيري حملة رش ضبابي دخاني لأحياء مديرية سيئون نفذها مكتب الصحة العامة والسكان بوادي وصحراء حضرموت وبتمويل حكومي تولته السلطة المحلية بوادي وصحراء حضرموت .

 الحملة التي تعتبر الاولى على مستوى محافظات الجمهورية بحسب "العمودي" و"باشامخة"، ثمن المسؤولان في حفل تدشينها دور السلطة المحلية والاستجابة السريعة في تنفيذ الحملة للحد من انتشار حمى الضنك والقضاء على اماكن تكاثرها، داعين المواطنين الى الاهتمام بالنظافة الشخصية لتجنب الاصابة و اتباع الارشادات الوقائية عبر الحملات التوعوية .

- وفي سياق اخر افتتح الوكيل الكثيري برنامج تدريب 45 عاملة صحية مجتمعية حول الرعاية التكاملية لصحة الطفل ضمن شبكة العامل الصحي المجتمعي الممول من منظمة اليونسيف و الاتحاد الاوربي .

٣- الحديدة

وفي الحديدة ناقش اجتماع مشترك لمكتب الشئون الاجتماعية والعمل وصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة مشاريع مؤسسة طيبة للتنمية، في مديرية الخوخة في مجال القطاع الصحي والمياة والاصحاح البيئي.

وفي اللقاء اشار مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالحديدة "عادل المكرشب"، الى أهمية التدخل السريع في قطاعي الصحة والمياه والإصحاح البيئي في المديرية .

٤- المهرة

في محافظة المهرة وجه المحافظ "راجح باكريت" بتحويل المركز الصحي بمنطقة الفيدمي بمديرية الغيضة إلى مستشفى ريفي .. جاء ذلك خلال اجتماعه بمدير عام مكتب الصحة والسكان عوض سعد، لمناقشة وضع المركز الصحي واحتياجاته الاساسية.

وأوضح مدير مكتب الصحة بأن التوجيه شمل تحويل ستة مراكز صحية أخرى في مديريات "حات" و"شحن" و"منعر" و"حصوين" و"المسيلة" إلى مستشفيات ريفية بعد الاتفاق مع وزير الصحة لتحسين مستوى الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين في عموم المديريات، مشيراً إلى أن سيتم ترفيع مستشفى الغيضة من مركزي إلى هيئة بعد مخاطبة الجهات العليا وقيادة الوزارة.

- كما ناقش محافظ محافظة المهرة "راجح باكريت" مع مدير مكتب الصحة "عوض سعد" ومدير مستشفى الغيظة محسن بلحاف، في وقت لاحق الوضع الصحي وسبل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

واستعرض الاجتماع أوضاع "مستشفى الغيظة" وسبل الارتقاء بخدماته، إضافة الى المقترحات التطويرية.

- وكان المحافظ وجه باعتماد إنشاء مختبر طبي متكامل مزود بأحدث الاجهزة والمعدات الطبية، مؤكدا حرص السلطة المحلية على تطوير أداء مستشفى الغيظة والمستشفيات الريفية والوحدات الصحية بالمديريات.

٥- أرخبيل سقطرى 

في محافظة سقطرى دشن محافظ سقطرى "رمزي محروس" دورة تدريبية خاصة بمتطوعات صحة المجتمع من مديريتي حديبو وقلنسية والتي ينظمها مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بتمويل منظمة اليونيسيف.

وهدفت الدورة الى اكساب 80 متطوعة بمعلومات توسع من نشاطهن وترفع تنمية قدارتهن التوعوي الصحي بين أوساط المجتمع والاهتمام بصحة إلام والطفل في المجتمع المدني السقطري.

٦- الجوف

وفي الجوف دشن محافظ محافظة اللواء "أمين العكيمي"، تجهيز مستشفى "اليَتَمَة" الطبي بالأجهزة والمعدات الطبية الحديثة والمستلزمات والأدوية، المقدمة من وزارة الصحة.

وأوضح مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور "مياز اليوسفي"، أن المعدات الجديدة ستعزز من مستوى الخدمات والرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.


أوجه الدعم العربي والدولي لقطاع الصحة

لا شك أن النتائج لملموسة للإداء الذي يتجاوز بكثير الاستعراض البرتوكولي والوصف الاعلامي للأنشطة الحكومية منح الحكومة الشرعية السمعة الجيدة لتحظى بدورها بدعم عربي ودولي واسع استند على معيار النجاح المحسوس والآثار الملموسة والمعكوسة رضى ظهر على محيا الكثير من المنصفين والمواطنين الذين وجدوا الفرق في كافة المجالات الخدمية ومنها بطبيعة الحال القطاع الصحي.

-ومن ذلك فتح مظاريف المنحة الكورية الجنوبية المقدمة لشراء تجهيزات لمستشفى خليفة بمحافظة تعز والذي جرى خلال الفترة الماضية بديوان عام وزارة الصحة العامة والسكان في العاصمة المؤقتة عدن  .

حيث أشار سفير كوريا الجنوبية لدى اليمن وونج شول باك في تلك المناسبة الى ان الدعم المقدم لمستشفى خليفة في تعز ما هو إلا جزء من الدعم المقدم من الحكومة الكورية الجنوبية للجمهورية اليمنية ووزارة الصحة العامة والسكان والمقدر بـ ٤ مليون دولار.

- وتسلّمت إدارة مستشفى حوف الريفي في محافظة المهرة ، ضمن برنامج اعتماد الهيئة العمانية للأعمال الخيرية ، خلال الفترة القليلة الماضية ، دفعة جديدة من المعدات والأجهزة الطبية.

الدفعة تتكون من :

سيارة إسعاف، 
ومولد كهربائي بقوة 500 كيلو، 
وكمية من الأدوية المتنوعة ،
وبعض المعدات الطبية.

- في ذات السياق أيضا ناقشت منظمة اليونسيف ممثلة بنائب المدير التنفيذي لوحدة الطوارئ بالمنظمة مع وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور "علي الوليدي" الدعم المقدم من المنظمة لبلادنا.

واستعرض الوكيل الاحتياجات العاجلة للقطاع الصحي، مؤكدا ضرورة مضاعفة الجهود وتعزيز تواجد المنظمة في الميدان، مع اعطاء الصلاحيات الكاملة لمكتب اليونيسف في عدن.

- وكان الوكيل ومسؤول اليونيسف زارا، مستشفى الصداقة التعليمي العام، ومركز معالجة الكوليرا، واطلعا على سير العمل فيهما.

علاج الحالات الرجة لجرحى الحرب في الخارج

- خلال الفترة القليلة الماضية ، وعلى نفقة الدولة، غادر 20 جريح من جرحى الحرب من محافظات ( عدن لحج أبين والضالع ) لاستكمال علاجهم في جمهورية الهند .

وأوضح وكيل محافظة عدن لشؤون الجرحى والشهداء علوي النوبة بان سفر الجرحى يأتي ضمن توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وبمتابعة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك ، وذلك تقديرا للتضحيات الكبيرة التي قدمها الأبطال في سبيل الدفاع عن الوطن من دنس الحوثي المدعوم ايرانياً.

وأشار النوبة الى أن عدد المستفيدين من المنحة المقدمة من رئيس الجمهورية للجرحى البالغة قيمتها 2 مليون دولار ،200 جريح حرب من محافظات عدن لحج أبين والضالع.

صرف مرتبات القطاع بالمحافظات غير المحررة
   
- على الصعيد ذاته ومن أبرز الإنجازات الضخمة المشهودة لحكومة الدكتور معين عبدالملك، إعلانها صرف مرتبات موظفي قطاع الصحة بالمحافظات الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، إذ رغم الحرب ، والظروف الصعبة ، وشحة الامكانيات، ورغم تعنت الانقلابيين ورفضهم توريد الإيرادات العامة إلى البنك المركزي في عدن، إلا أن الحكومة فعلتها وأبهرت الجميع بمدى مصداقيتها وإقدامها وصدق نواياها، ومطابقة الأفعال والسلوك للنوايا والتعهدات والتوجهات. 

الحكومة تنقذ ضحايا فساد الحوثي

في هذا السياق .. ذكر  نائب وزير المالية سالم بن بريك، أن صرف مرتبات موظفي الصحة بالمحافظات الخاضعة للانقلابيين، شملت 33 ألف موظف انطلاقاً من حرص الحكومة الشرعية على القيام بمسؤولياتها تجاه جميع أبناء الشعب اليمني بمختلف المحافظات دون استثناء.

وأشار بن بريك إلى أن مليشيا الحوثي تنهب الإيرادات تحت مسمى "المجهود الحربي" لتمويل حربها المستمرة ضد اليمن واليمنيين، وترفض توريد الإيرادات العامة إلى البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن.

رغم الأعباء .. التزام حكومي مقابل سلوك عصابة انقلابية

وكانت وزارة المالية بدأت منذ مطلع العام الجاري صرف مرتبات موظفي محافظة الحديدة، وكذا المئات من أعضاء هيئات التدريس وموظفي الجامعات اليمنية الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

ولم تكتفِ مليشيا الحوثي الانقلابية بنهب مرتبات أكثر من مليون موظف يمني، وتدفع بملايين الأسر إلى حافة الفقر، خلال عام 2018، لكنها ذهبت إلى سرقة المساعدات التي كانت تقدمها المنظمات الدولية لإنقاذ اليمنيين من شبح مجاعة محتمل.

وطيلة السنوات الثلاث الماضية، ظلت مليشيا الحوثي هي المتحكمة الرئيسية بالمعونات المقدمة من المنظمات الأممية، بحكم سيطرتها على ميناءي الحديدة والصليف غربي اليمن، وكذلك مطار صنعاء الدولي، لتقوم بحرف المسار نحو الاتجاه الذي تريد. 

لكن المنظمات الأممية وبحكم عملها من العاصمة صنعاء التزمت الصمت حيال التصرفات الحوثية التي كانت مفضوحة للعيان، خشية من بطش الانقلابيين، ما زاد من تدهور الأوضاع الإنسانية بصنعاء والمناطق الخاضعة للانقلاب. 

ومطلع العام الجاري 2019 كشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن دراسة استقصائية أجراها على مسجلين مستهدفين؛ حيث أكدت أن المئات من سكان صنعاء لم يحصلوا على استحقاقهم من الحصص الغذائية، فيما حُرم الجوعى من حصصهم بالكامل في باقي المحافظات الخاضعة للانقلاب. 

وخلال العامين الماضيين أنشأت مليشيا الحوثي العشرات من الهيئات الإغاثية الوهمية والمنظمات الإغاثية، وأجبرت المنظمات الأممية وعلى رأسها برنامج الأغذية العالمي على التعاقد معها، لتكون هي المتكفلة بالتوزيع محلياً في صنعاء وباقي المحافظات، مقابل اعتمادات مالية ضخمة ترصدها الأمم المتحدة. 

وعلى رأس تلك البرامج الوهمية كان "برنامج التغذية المدرسي"، التي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم في حكومة الانقلاب، ويديرها "يحيى بدر الدين الحوثي"، شقيق زعيم الانقلاب عبدالملك الحوثي. 

وكان البرنامج الحوثي يتسلم مساعدات غذائية شهرية من الأمم المتحدة، ويظللها بأنه يقوم بتوزيعها على طلاب المدارس والمعلمين في مناطق سيطرته، لكن النتيجة أن تلك المساعدات تباع في السوق السوداء ولا تذهب للمحتاجين الذين يتم الرفع بأسمائهم.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن