الرئيسية - رياضة - السعودية تحتل المركز 33 في أولمبياد الرياضيات الدولي من بين 114 دولة
السعودية تحتل المركز 33 في أولمبياد الرياضيات الدولي من بين 114 دولة
الساعة 11:30 مساءاً (الأحرار نت/ متابعات)

حققت السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» إنجازا تاريخيا في أولمبياد الرياضيات الدولي (‪IMO 2019) بفوز الفريق السعودي بـ5 ميداليات (فضية و4 برونزيات) وتحقيق المركز 33 بين 114 دولة شاركت في الأولمبياد المقام في إنجلترا.
كما حقق الفريق السعودي مجموع درجات هو الأعلى في تاريخ مشاركات السعودية بحصوله على 124 درجة، حيث كانت الدرجة الأعلى المسجلة سابقا باسم السعودية في عام 2012 وبلغت 105 درجات.
وفاز الطالب عمر حبيب الله من إدارة ينبع التعليمية بالميدالية الفضية، فيما حقق كل من أسعد صالح من إدارة جدة التعليمية ونواف الغامدي من إدارة تعليم الشرقية، ومروان خياط من إدارة تعليم مكة المكرمة، وخالد العجران من إدارة تعليم الرياض 4 ميداليات برونزية.
وقال الدكتور سعود المتحمي الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بأن هذا الإنجاز التاريخي وغير المسبوق رفع ترتيب السعودية 27 مركزا دفعة واحدة مقارنة بالعام الماضي الذي احتلت فيه المملكة المركز 60 في ترتيب الدول المشاركة في الأولمبياد، وحققت ميداليتين فقط فضية وبرونزية، ووضعها في المركز الـ33 بين دول العالم المشاركة (114 دولة) والأولى خليجيا.
وأضاف الدكتور المتحمي أن أبناء الوطن حققوا إنجازا آخر في مجموع الدرجات بالحصول على أعلى مجموع درجات خلال مشاركات الفريق السعودي في أولمبياد الرياضيات الدولي على مدى 15 عاما (124 درجة) رغم شراسة وقوة المنافسة مع دول متقدمة وصاحبة خبرة كبيرة في الرياضيات.
وذكر الأمين العام لموهبة أن هذا المنجز الوطني التاريخي بين دول العالم الأول يعكس قوة الفريق السعودي وثراء الوطن بمبدعيه وموهوبيه ورأسماله البشري، كما يعكس الجهد المبذول من موهبة وشركائها في إعداد وتأهيل أعضاء الفريق للمنافسة على جوائز الأولمبياد واعتلاء منصات التتويج.
وقال الدكتور المتحمي إن هذا الفوز هو نتيجة لتضافر الجهود بين موهبة وشركائها، وزارة التعليم وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» والهيئة الملكية للجبيل وينبع لتحقيق هذا الإنجاز وحصد الجوائز، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. ورفع مكانة المملكة وجعلها من بين الدول الـ20 الأولى في العالم تعليماً وتأهيلا.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن