الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - جهود حثيثة للحكومة الشرعية لحماية التراث الثقافي وتشجيع المبدعين.. «تقرير»
جهود حثيثة للحكومة الشرعية لحماية التراث الثقافي وتشجيع المبدعين.. «تقرير»
الساعة 09:11 مساءاً (الوطن نيوز - تقرير خاص)
 
 
تظل مظاهر الحياة الثقافية في اليمن، و في المحافظات المحررة على وجه الخصوص ، نموذجاً يعكس مدى إصرار المجتمع اليمني على التمسك بخيار النور في مواجهة العتمة، وشكلاً مختلفاً من أشكال التحدي، فاليمن، الذي يعيش أسوأ ازمة إنسانية في العالم، ودع العام الماضي بترشح روايتين من رواياته للقائمة الطويلة في جائزتين عربيتين، وكذلك ترشح أحد أفلامه لمنافسات «الأوسكار» لجائزة أفضل فيلم أجنبي لعام 2019، كما فاز فيلم قصير بالجائزة الأولى لجمعية الصحافة الرقمية في ولاية تكساس، واحتضنت إحدى مدنه مهرجاناً وطنياً للمسرح، وغيرها من الأنشطة التي تُشعر معها بأن ثمة ضوءً في النفق، وأن هناك، لامحالة، طريقا للمستقبل.
 
وتجسيدا لهذه الحقيقة نجد الحكومة الشرعية تبدل جهود ومساع متواصلة في سبيل الحفاظ على التراث والموروث الثقافي والفني اليمنية وحمايته من وحشية وهمجية المليشيا الانقلابية التي ما فتئت تدمر وتنهب وتصادر كل ما يصادفها او يقع تحت يدها .. في التقرير التالي نستعرض مقتطفات بسيطة من آخر انجازات وانشطة الحكومة في هذا المجال.
 
لحج تستضيف الشباب
 
الشهر الماضي، دشن وكيل وزارة الشباب والرياضة "صالح الفقيه" النشاط الثقافي الشبابي الصيفي للعام 2019م في محافظة لحج شمال العاصمة المؤقتة عدن  والتي نظمه مكتب الشباب والرياضة بمحافظة لحج برعاية وزير الشباب والرياضة "نائف البكري" ومحافظ محافظة لحج اللواء الركن احمد عبدالله تركي.
 
مواجهة الفكر الطائفي
 
وخلال الورشة قال الاستاذ صالح الفقيه إن مواجهة الفكر الطائفي الكهنوتي المقيت، الذي أخرج الحوثيين من كهوفهم لغزو المحافظات اليمنية يتطلب منا تسخير كافة الوسائل والطرق الكفيلة في رفع وعي شعبنا وتحفيز طاقاته الكامنة بالتوازي مع خيار البندقية في مواجهة الكهنوتيين وجميع المشاريع الظلامية.
 
الاهتمام بالشباب
 
ونوه الفقيه الى أن الحكومة الشرعية تدرك جيدا ان الشباب هم أساس النهوض بالمجتمعات، وحصنها المنيع ودرعها الذي تلتجأ إليه كلما دنى خطب وهو الأمر الذي جعلها تدفع باتجاهه على مختلف المستويات بتوجيهات من المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية  ورئيس الحكومة ابن فئة  الدكتور معين عبدالملك وبمتابعة  واهتمام كبير من وزير الشباب والرياضة الأستاذ نائف البكري.
 
أبين صروح ومهرجانات جماهيرية 
 
الشهر الماضي دشن وكيل وزارة الشباب والرياضة صالح الفقيه، النشاط الثقافي الشبابي الصيفي للعام الجاري 2019م في محافظة ابين .. واشار الفقيه الى ان تدشن هذا الحدث في محافظة أبين يأتي ضمن مرحلة جديدة من الأنشطة والبرامج التي تُعنى بالشباب وتختص بهم وبنهضتهم وتلبية طموحاتهم وبناء قدراتهم، مؤكداً ان النشاط الثقافي والشبابي يمثل المعادلة الفارقة في بناء المجتمعات والنهوض بها.
 
بناء قدرات الشباب
 
من جانبه اكد مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة الكابتن أحمد الراعي ان مثل هذه الأنشطة تسهم في بناء قدرات الشباب في مختلف المجالات ذهنيا وبدنيا وثقافيا، معبراً عن شكره لوزير الشباب والرياضة نايف البكري ومحافظ محافظة أبين اللواء الركن أبو بكر حسين سالم اللذان يوليان اهتمامهما بقطاع الشباب والرياضة.
 
وعقب التدشين اطلع وكيل وزارة الشباب والرياضة على ما يحتويه النشاط الثقافي الشبابي الصيفي من معرض الصور والأنشطة التي قام بها مكتب الشباب والرياضة وما تم أنجازه.
 
حكومة الشباب والأطفال
 
وفي 2019 التقت حكومة شباب واطفال اليمن ممثلة بالمتحدث الرسمي باسم الحكومة "صالح بن محفوظ "ونائب وزير الإعلام "خليل جبر" نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن الأحمر لعرض جهود وأنشطة الحكومة التي تبذل في خدمة الشباب والأطفال، وتطرق اعضاء الحكومة بالتعريف عن جهود وأنشطة الحكومة المبذولة والتي تخدم الشباب والأطفال بكافة الجوانب الإنسانية والحقوقية والسياسية والتعليمية والتنموية والتأهيلية.
 
ومن جانبه رحب نائب الرئيس بأعضاء حكومة شباب واطفال اليمن مشيدا بأدوار الحكومة المبذولة ممثلة برئيس الوزراء الاستاذ محمد عبدالله جميع في تبني قضايا الشباب والأطفال بمختلف المستويات.
 
حماية الآثار والمخطوطات
 
فيما يتعلق بالتراث، بحث وزير الثقافة مروان دماج، في العاصمة المصرية القاهرة، مع المدير الاقليمي لمنظمة اليونيسكو انا بوليني، سبل التعاون المشترك في مجال الحفاظ على الاثار والمخطوطات والمدن التاريخية في اليمن.
 
اعادة تأهيل المتاحف
 
واستعرض الوزير دماج اعمال اعادة تأهيل متاحف تعز وحضرموت، مشيراً الى ما تم في الندوة الدولية حول اعداد ملف الدان الحضرمي وانشاء مركز الموروث الشعبي بمدينة سيئون محافظة حضرموت كنموذج للحفاظ على التراث غير المادي .. وحث دماج منظمة اليونسكو بذل المزيد من الجهود لمساعدة اليمن المحافظة على الارث والتراث الثقافي اليمني وربط قنوات مباشرة مع هيئة الاثار والمتاحف في العاصمة المؤقتة عدن.
 
تدريب الكادر المحلي
 
كما تم خلال اللقاء، الاتفاق على ان تقوم منظمة اليونسكو بتأهيل وتدريب الكادر المحلي في مجال المسح الاثري ومكافحة تهريب الاثار و مجال تتبع الاثار التي نهبت من اليمن وتم بيعها في الخارج، وتأهيل الكادر الوطني في مجال اعداد قوائم الحصر للتراث الثقافي غير المادي.
 
تعاون يمني امريكي
 
كما أعلن وزير الثقافة مروان دماج، أن الوزارة بالتعاون مع صندوق كابلان (JM KAPLAN) بالولايات المتحدة الأمريكية ستعيد تأهيل وترميم المتاحف الوطنية في كل من محافظات عدن وتعز وزنجبار في أبين.
 
حفظ القطع الأثرية
 
وأكد الوزير دماج، في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان إقرار مشاريع إعادة تأهيل المتاحف في إطار برنامج الدعم الذي يقدمه الصندوق الأمريكي بهدف الحفاظ على مواقع التراث الثقافي، وأوضح أنه سيتم تنفيذ مشاريع تأهيل المتاحف تحت إشراف فريق من المتخصصين في هذا المجال.
 
وأشار إلى تمكن الوزارة خلال الأيام الماضية من نقل مئات القطع والتحف الأثرية الخاصة بمتحف تعز، وحفظها في مكان آمن تحت إشراف السلطة المحلية بمحافظة تعز ووزارة الثقافة.
 
ونوه بالجهود المبذولة من قِبل جميع أعضاء اللجنة المكلفة بحصر وتحريز وحفظ مقتنيات متحف تعز طوال شهور من الإعداد والتحضير حتى تكللت بالنجاح في إنجاز مهمتها بشكل جيد، ويرى المتابعون ان السلطات  في المحافظات المحررة تسعى من خلال اقامة هذه الأنشطة  في الداخل والخارج لتقديم الدعم اللازم وتسهيل الصعوبات أمام الشباب والمبدعين والعناية بهم حتى يتمكنوا من النهوض بالمجتمع.
 
*المصدر: الوطن نيوز
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن