الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - شملت عدن ومحافظات محررة.. الحكومة تنجح في إنجاز مصفوفة من المشاريع الاستراتيجية في مجال المياه.. «تقرير»
شملت عدن ومحافظات محررة.. الحكومة تنجح في إنجاز مصفوفة من المشاريع الاستراتيجية في مجال المياه.. «تقرير»
الساعة 10:10 مساءاً (الوطن نيوز - تقرير خاص)
 
رغم التحديات الكبيرة والازمات المتلاحقة التي تشهدها اليمن، وذلك نتيجة الانقلاب الغاشم الذي نفذته مليشيا الحوثي الاجرامية على الدولة والشرعية في العام 2014م، تعمل الحكومة الشرعية بإمكانياتها المحدودة على الحد من تلك الأزمات واثارها على المواطن اليمني ومنها ازمة المياه المنزلية ومياه الريف التي تعاني منها العاصمة المؤقتة عدن وعدد من المحافظات المحررة.
 
وبالفعل نجحت الحكومة الشرعية، وبتوجيهات من دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، في تنفيذ مصفوفة من مشاريع المياة المختلفة وذلك في العاصمة المؤقتة عدن والعديد من المحافظات والمناطق الحررة، منها ما انجز بتمويل حكومي فيما انجز البعض الاخر بالتعاون مع كلا من البرنامج السعودي لاعادة اعمار اليمن، ومنظمة اوكسفام، وهذه المشاريع موثقة وصارت موجودة على الأرض ويستفيد منها الاف السكان .. في التقرير التالي نسلط الضوء على بعضها.
 
بناء مقر هيئة مياه الريف حضرموت
 
في يوليو الماضي وقع فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف، ومكتب وزارة الزراعة والري بوادي حضرموت والصحراء على محضر تسليم ارض لبناء مقر لفرع "هيئة مشاريع مياه الريف"، ووقع المحضر الذي عمده وكيل محافظة حضرموت لشئون الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري، مدير فرع الهيئة المهندس حسام غيثان ، ومدير مكتب وزارة الزراعة المهندس شكري باموسى، ومن المتوقع ان يكون المقر جاهزاً في غضون اشهر قليلة.
 
مشروع مياة المهرة
 
في المهرة وفي نفس الشهر تفقد وكيل المحافظة  للشؤون الفنية المهندس سالم العبودي ومدير البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عبدالهادي القحطاني، ومدير مديرية الغيضة سالم سعيدان، سير العمل في مشروع الخط الناقل للمياه من حقل فوري إلى الجزع بمدينة الغيضة بتمويل من البرنامج السعودي، واطلع الوكيل العبودي على الأعمال الجارية، مستمعاً من المختصين الى شرح مفصل عن ما تم إنجازه، وشدد على الالتزام بالمواصفات ومضاعفة الجهود لإنجاز المشروع في الزمن المحدد.
وقد ثمن الوكيل جهود البرنامج السعودي في التنمية والإعمار وتحسين الخدمات الأساسية، مؤكدا حرص الحكومة والسلطة المحلية على تطوير البنية الأساسية لقطاع المياه وبما يسهم في توفيرها للمواطنين.
 
معدات الضخ 
 
وأوضح نائب مدير فرع مؤسسة المياه والصرف الصحي بالمهرة طارق الكندي، إن المشروع يشمل خزان أرضي سعة ( 1800 ) متر مكعب وخط ضخ طول ( 1800) م.ط، ومضخات طاردة وغرفة لمعدات الضخ وشبكة كهرباء لتشغيل الآبار مع ملحقاته ومولدات كهربائية ضمن المرحلة الأولى من مشروع توسعة وإعادة تأهيل مرافق مياه مديرية الغيضة.
 
حفر 4 آبار مياه بسيئون
 
كما أقرت لجنة المناقصات بوادي وصحراء حضرموت في اجتماع عقدته برئاسة وكيل المحافظة عصام حبريش حفر 4 آبار مياه في مديريتي سيئون وشبام ، واعتماد الأعمال الاضافية لمشروع مياه سيئون الاسعافي ، وأقرت اللجنة ايضاً تجهيز مجموعة ملفات مشاريع معتمدة في مجالات الكهرباء والتعليم والرياضة لانزال مناقصاتها في القريب العاجل .. واستعرضت اللجنة سير الأعمال الجارية للمشاريع الممولة من حصة المحافظة من مبيعات النفط.
 
توجيهات ورعاية حكومية
 
ويحظى مجال المياه باهتمام كبير من  الحكومة الشرعية كونه من المجالات التي تمس المواطن بشكل رئيسي، ويتضح ذلك من تصريحات رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك بالإسراع في انجاز المشروعات المتفق عليها والاهتمام بمعايير الجودة والصحة، واعتماد ميزانية خاصة لقطاع المياه والصرف الصحي في المناطق المحررة، اضافة الى دعم الأشقاء والحلفاء والجهات المانحة والداعمة.
 
تدريب لجان مشاريع المياه بشبوة
 
وفي محافظة شبوة بدأت الأسبوع الماضي دورة تدريبية للجان المشغلة لمشاريع المياه ينفذها فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف، بدعم من منظمة اليونيسف وتمويل من المساعدات البريطانية.
وقد أكد وكيل المحافظة الدكتور عبد القوي لمروق، أهمية الدورة وبرنامجها العلمي، منوها بدورها في تطوير وتحديث القدرات الإدارية للمشاريع وتنمية معارفها، للتغلب على المشكلات التي تواجهها، مشددا على ضرورة العمل بالأساليب الحديثة في إدارة المشاريع وبرامج التشغيل، داعيا إلى مواصلة برامج التدريب وشموليتها لما تبقى من إدارات مشاريع المياه في عموم مديريات المحافظة.
 
تنفيذ مشاريع في 4 محافظات
 
وناقش القائم بأعمال وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي،  في العاصمة المؤقتة عدن، مع رئيس مجلس إدارة منظمة اوكسفام - بريطانيا السيد دانيال سير سكاندارجا، المشاريع ذات الأولوية التي ستنفذها المنظمة خلال العام الجاري بمجال المياه والصرف الصحي بمحافظات عدن وأبين ولحج والضالع، بحوالي 20 مليون دولار.
 
التنسيق مع المنظمات
 
كما تطرق اللقاء إلى مناقشة أوجه التنسيق وآلية العمل والتعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة، وتنفيذ المنظمة برامجها ومشاريعها بمجال المياه والصرف الصحي في عدن، وتعزيز دور مكتب المنظمة بعدن وسُبل التوسع في المشاريع لتشمل جميع المحافظات المحررة .. وأشاد الشرجبي، بجهود وبرامج ومشاريع منظمة اوكسفام في قطاع المياه والصرف الصحي في اليمن.
 
توزيع 40 صهريج مياه عدن
 
وفي وقت سابق، دشن نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي، في العاصمة المؤقتة عدن، مشروع توزيع (40) صهريجاً لنقل مياه الشرب المخصصة لسبع محافظات تشمل عدن، وتعز، والضالع، ولحج، وشبوة، وحضرموت وأبين، وذلك بدعم من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.
وفي الحفل أعرب الدكتور الخنبشي، عن شكره لحكومة وشعب المملكة على مواقفهم النبيلة تجاه الشعب اليمني، مؤكداً أن هذا الدعم يعد إضافة نوعية في إطار الدعم المقدم من الأشقاء بالسعودية.
 
توجهات واعدة
 
من جانبه، أكد ممثل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس سلمان الحزيمي، أن البرنامج يأتي بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بشأن دراسة وتنفيذ كافة ما يحتاجه الشعب اليمني الشقيق، في قطاع المياه وكافة القطاعات الخدمية والتنموية والإعمارية.
 
وقال: إن تدشين توزيع 40 صهريجاً اليوم يأتي امتداداً لعدد من المشاريع التنموية والحيوية التي تم تدشينها سابقاً في جميع المحافظات، وشملت قطاعات مختلفة، وذلك بالتنسيق مع الحكومة والسلطات المحلية، ليستفيد منها أبناء الشعب اليمني.
 
المصدر: الوطن نيوز
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن