الرئيسية - شؤون دولية - إيران | الصادرات النفطية تهوي إلى 100 ألف برميل
إيران | الصادرات النفطية تهوي إلى 100 ألف برميل
الساعة 03:41 صباحاً

تشير البيانات الاقتصادية العالمية إلى أن صادرات إيران من النفط هوت في الوقت الحالي إلى مستوى 100 ألف برميل يومياً، مقابل نحو 4 ملايين برميل يومياً قبل تنفيذ العقوبات الأمريكية بحسم، ما يعني أن إجمالي الصادرات انخفضت بنسبة 97.5%.

كما تشير هذه البيانات إلى أنه ومع احتساب سعر برميل النفط عند مستوى 64 دولاراً، فإن عائدات إيران من النفط في الوقت الحالي تبلغ 6.742 مليون دولار، مقابل نحو 258.88 مليون دولار يومياً قبل تطبيق العقوبات، مسجلةً خسائر يومية تتجاوز نحو 252 مليون دولار، لتسجل بذلك تراجعاً يقدر بنحو 99.91%.

البيانات تشير أيضاً إلى أنه وفي حال الاستمرار في تصدير 4 ملايين برميل يومياً فإنها كانت ستحصل على عائدات شهرية تقدر بنحو 7.766 مليار دولار، وسنوية تبلغ نحو 93.192 مليار دولار بنسبة انخفاض تبلغ نحو 91.66%.

وحسب بيانات من شركة "رفينيتيف أيكون" التي ترصد حركة النفط، صدرت إيران نحو 100 ألف برميل يومياً من الخام في يوليو (تموز) الماضي. وبحساب المكثفات، وهي نوع من النفط الخفيف، تكون الشحنات بلغت نحو 120 ألف برميل يومياً.

وأعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على إيران في نوفمبر (تشرين الثاني) بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الموقَّع عام 2015 بين طهران والقوى العالمية الست.

وفي مايو (أيار) الماضي، أنهت واشنطن العمل بإعفاء من العقوبات كانت تمنحه لبعض مستوردي الخام الإيراني، مستهدفةً وقف صادرات طهران تماماً.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ،الأربعاء، "استطعنا استئصال نحو 2.7 مليون برميل من النفط الخام من السوق، لنحرم إيران من الثروة التي يستخدمونها في حملتهم الإرهابية في أنحاء العالم، واستطعنا أن نحافظ على تلقي أسواق النفط إمدادات كاملة".

وأضاف، "واثقٌ من قدرتنا على مواصلة القيام بذلك".

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن