الرئيسية - شؤون دولية - لهذه الجهود استحق رئيس الوزراء الأثيوبي "آبي أحمد" الفوز بجائزة "نوبل" للسلام
لهذه الجهود استحق رئيس الوزراء الأثيوبي "آبي أحمد" الفوز بجائزة "نوبل" للسلام
الساعة 10:08 مساءاً

بالرغم من صعوبة التكهن بسبب إصرار اللجنة منذ خمسين عاما على عدم الإعلان عن أسماء قائمة المرشحين التي ضمت 301 اسم، إلا أن معظم التكهنات كانت تشير إلى احتمال فوز أحمد أو ناشطة المناخ السويدية غريتا تونبرغ.

ومن بين أسماء الشخصيات والمنظمات التي تداولتها وسائل الإعلام كمرشحين محتملين: الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسبب جهوده لتحسين العلاقات مع كوريا الشمالية، ومفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، ومنظمة "مراسلون بلا حدود.

وكانت لجنة جائزة نوبل النرويجية، أعلنت صباح اليوم الجمعة، عن اختيارها لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد للفوز بجائزة السلام لعام 2019، متفوقا بذلك على نحو ثلاثمئة شخصية تم ترشيحها لهذه الجائزة.

وقالت رئيسة اللجنة بيريت رايس أندرسن إن الجائزة منحت لأحمد تقديرا “لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا مبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا”.

ولفت رئيس الوزراء الشاب الأنظار بعدما تمكنه العام الماضي من إنهاء عقدين من التوتر والحروب بين بلاده وجارتها، كما لعب دورا أساسيا في تسوية الأزمة بين المعارضة والمجلس العسكري بالسودان، إضافة إلى جهود إقليمية أخرى له، اتسمت بالعقلانية والحكمة، وتصب جميعها في صالح نزع فتيل التوتر وتفضيل السلام على الحروب حتى على المستوى الوطني داخل بلاده .

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م