الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - "اتفاق الرياض" خارطة طريق تؤسس لمرحلة يمنية جديدة.. وتبشر بنهاية وشيكة للحوثي.. (تقرير)
"اتفاق الرياض" خارطة طريق تؤسس لمرحلة يمنية جديدة.. وتبشر بنهاية وشيكة للحوثي.. (تقرير)
الساعة 07:47 مساءاً (الحكمة نت - تقرير خاص)
 
وضعت الازمة بين الحكومة الشرعية والمجلس الإنتقالي أوزارها، بعد توقيع الطرفين على "اتفاق الرياض"، برعاية العاهل السعودي ، وبحضور الرئيس عبدربه منصور هادي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.
 
حيث تضمن الاتفاق الإلتزام بحقوق المواطنة الكاملة ونبذ التمييز المذهبي والمناطقي في تعاملات الطرفين، ووقف الحملات الإعلامية المسيئة بينهما، إضافة إلى توحيد الجهود تحت قيادة التحالف لإنهاء انقلاب الحوثي ووضع مهمة مواجهة تنظيمي القاعدة وداعش ضمن أولويات الشرعية، إضافةً إلى مشاركة المجلس الانتقالي في وفد الحكومة في أي خطوة لمشاورات مستقبلية بخصوص الأزمة اليمنية.
 
ترتيب الجبهة الداخلية
 
من جانبه رحب رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، أن اتفاق الرياض يعيد ترتيب الجبهة الداخلية بما يحافظ على سلامة اليمن، ويلبي المطالب المشروعة لكافة القوى الوطنية .. مؤكدا أن الاتفاق يعيد تصويب مسارات المعركة في اليمن لاستهداف الميليشيات الحوثية وقطع الذراع الإيرانية.
 
توحيد الجهود
 
وهذا ما أكده ‏‎وزير الإعلام معمر الإرياني،في تغريدة له على تويتر -رصدها الحكمةنت- ان اتفاق الرياض يوحد القرار العسكري والأمني تحت سلطة الحكومة عبر تنظيم القوات العسكرية والأمنية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية لتوحيد الجهود لاستكمال تحرير بقية المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي المدعومة من ايران واستعادة الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب. 
 
نبذ الفرقة
 
من جانبه أكد وزير الاوقاف والارشاد الدكتور احمد عطية ان اتفاق الرياض يؤسس لمرحلة جديدة عنوانها نبذ الفرقة وإعادة الأمل وتجاوز عوائق استعادة ما تبقى من الدولة اليمنية المخطوفة لدى مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران وانهاء الانقلاب. 
 
ولفت وزير الاوقاف الى ان المرحلة هذه التي تمر بها اليمن حاليا هي مرحلة لملمة صفوف وتوحيدها صوب الخطر الحقيقي وهو الانقلاب الحوثي وفكره السلالي الذي يستهدف كل المكونات اليمنية بدون استثناء وكل الشعب اليمني وبدعوى حقه في الحكم واستعباد الناس. 
 
 
انعكاس إيجابي على الاقتصاد
 
كشف محافظ البنك المركزي أحمد الفضلي، أن اتفاق الرياض سيكون له انعكاس ايجابي على الاقتصاد الوطني، وسيسهم بشكل كبير في خفض عجز ميزانية العام الحالي 2019 المقدرة بنحو ملياري دولار .. مشيرا إلى أن عاملي الإستقرار اللذين شملتهما الوثيقة (السياسي، والأمني) سيحسن الاقتصاد وينعشه وسيكون لهما تأثير مباشر في عمليات البيع المباشر للمواطن الذي كان يترقب نقاشات جدة ثم الرياض، وما سينتج عنها وخلال تلك الفترة كان التفاؤل كبيراً في السوق المحلية ما انعكس على العملة المحلية.
 
بناء الدولة وتفعيل مؤسساتها
 
أكد الدكتور نجيب غلاب، مستشار وزارة الإعلام اليمنية، أن هناك خطة وآلية تنفيذية لتطبيق وتنفيذ اتفاق الرياض، وضمانات حقيقية وملموسة لذلك، حيث يحتاج تنفيذ الاتفاق إلى حكمة وصبر وتسامي الجميع، وليذهب أصحاب النوايا السيئة وأصوات الخراب وبومات الشؤم والنائحات المستأجرة إلى الجحيم.
 
وأشار الدكتور نجيب غلاب، مستشار وزارة الإعلام اليمنية، إلى أن اتفاق الرياض يقوي من مركز عدن كعاصمة مؤقتة، ويقوي بناء الدولة، وتفعيل مؤسساتها، وتوحيد الإرادة السياسية للقوى المناهضة للشرعية "الحوثيين" على أسس واضحة، وتأسيس واضح للشراكة بين اليمنيين ومع التحالف، وبداية لفرض الرقابة والمحاسبة، وتركيز على الاقتصاد، وتنمية الموارد، لتتمكن الحكومة من القيام بمهامها.
 
مرحلة جديدة
 
واظهرت الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي حرصاً كبيراً في التوصل إلى حل لإنهاء ومعالجة أحداث عدن، وتحلى الطرفان بمرونة خلال المباحثات والمحادثات وتوصلا إلى اتفاق شكل تتويجا للمساعي والجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية . 
 
خطوة مهمة
 
حيث اوضح وزير الخارجية محمد الحضرمى، ان أهمية الاتفاق ارتكز على تأسيس خطوة مهمة لتوحيد الصفوف لمواجهة المشروع الحوثى الإيرانى فى اليمن.
 
حضور الدولة
 
من جانبة بارك مجلس النواب باتفاق الرياض والجهود التي بذلها فخامة الجمهورية عبد ربه منصور هادي منذ بداية الأحداث التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن وخلال مراحل التشاور للوصول الى هذا الاتفاق.
 
وأكدت هيئة الرئاسة ان الاتفاق يؤسس لمرحلة جديدة من حضور الدولة ومؤسساتها واعادة صياغة للمشروع الوطني الجامع وتجاوز المحن التي تسببت بها ميليشيا الحوثي الانقلابية والمشروع الإيراني والانطلاق وفقا للمرجعيات الثلاث التي تنتصر لخيارات الشعب اليمني.
 
توحيد الصف
 
وفي المنحى نفسه، بارك المكتب التنفيذي بوادي حضرموت والصحراء توقيع اتفاق الرياض بما يسهم في توحيد الجهود نحو استعادة الدولة ومؤسساتها واحلال الأمن والسلام في عموم محافظات الجمهورية.
 
كما بارك المكتب التنفيذي لمحافظة مأرب توقيع اتفاق الرياض المبني على المرجعيات الثلاث من أجل توحيد الصف الوطني لإنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة ومؤسساتها.
 
هذا ويؤسس الاتفاق، الذي رعته السعودية لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة، وتوحيد الجهود للقضاء على الانقلاب واستئناف عمليات التنمية والبناء ، وخطوة مهمة لتوحيد المجتمع اليمني، ومثالاً إيجابياً للتوصل إلى حلول ضرورية في الظروف الحالية التي يمر بها اليمن.
 
 
المصدر: الحكمة نت
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م