الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - في اليوم العالمي للطفل.. عصابة الانقلاب الحوثي تتسبب في تسرب .4.5 مليون طفل من التعليم، ورصد 66 الف انتهاك للمليشيا بحقهم
في اليوم العالمي للطفل.. عصابة الانقلاب الحوثي تتسبب في تسرب .4.5 مليون طفل من التعليم، ورصد 66 الف انتهاك للمليشيا بحقهم
الساعة 11:09 صباحاً

احتفل العالم امس الأربعاء، بمناسبة عالمية وهي اليوم العالمي للطفل، في حين يعيش ملايين الأطفال في اليمن في ظروف مأساوية وحالات صحية صعبة،إضافة لانتهاكات متواصلة منذ انقلاب مليشيات الحوثي، على الدولة في 2014م.

ويتعرض الأطفال في اليمن لانتهاكات متواصلة ومتعددة من قبل مليشيات الحوثي الانقلابية،  كالتجنيد الإجباري والحرمان من التعليم وعمالة الأطفال، وتدهور الحالة الصحية بسبب ضعف الرعاية الصحية، والقتل والألغام والتهجير والاختطاف.

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال،قالت إن  4.5 مليون طفل تسربوا واحرموا من التعليم منذ انقلاب ميليشيا الحوثي أواخر العام 2014م، بسبب قصفها للمدارس وتحويلها إلى ثكنات عسكرية وسعيها إلى تعطيل العملية التعليمية والاستفادة من الأطفال في التجنيد والزج بهم في جبهات القتال إضافة الى وضع مناهج تدعو للطائفية والكراهية وتهدد النسيج الاجتماعي”.

 وقالت في تصريح لها أمس الأربعاء ،بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي يصادف الـ 20 من نوفمبر، إن مليشيات الحوثي الانقلابية انتهجت أساليب إرهابية ومارست أبشع الانتهاكات بحق الطفولة في اليمن، وعملت على حرمانهم من كافة الخدمات التي كفلتها القوانين والمبادئ الدولية وزجت بهم في المعارك وأجبرتهم على التجنيد وحالت دون التحاقهم بالتعليم.

وأشارت إلى أن 2 مليون طفل من إجمالي 3 مليون طفل مولود منذ حرب المليشيا على الشعب اليمني يعانون من مشاكل صحية وتوفوا معظمهم جراء ضعف الرعاية الصحية وعدم تلقيهم اللقاحات والدعم الصحي اللازم في مناطق سيطرة المليشيات.

وأكدت الكمال أن ضحايا ألغام مليشيات الحوثي من الأطفال بلغ 800 طفل، في حين أن الحرب التي سببتها مليشيا الانقلاب أدت لفقدان معظم الأسر لعائلها وانهيار الأوضاع الاقتصادية في المحافظات الخاضعة للمليشيا، وتحول أكثر من 2 مليون طفل إلى سوق العمل ويقومون بالأشغال الشاقة لإعالة أسرهم، إضافة إلى قيام المليشيا بتجنيد أكثر من 23 الف طفل واستمرارها التجنيد واختطاف 700 طفلا على امتداد المناطق الخاضعة لسيطرتها.

 
انتهاكات متواصلة

فيما رصدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بالتعاون مع 13 منظمة دولية 65 الف و971 واقعة انتهاك ارتكبتها ميليشيا الحوثي الانقلابية ضد الطفولة في 17 محافظة يمنية منذ 1 يناير 2015م وحتى 30 أغسطس 2019م، مشيرة إلى أن المليشيات الحوثية قتلت خلال نفس الفترة 3 الاف و888 طفلاً بشكل مباشر، وأصابت 5 آلاف و357 طفلاً، وتسببت بإعاقة (164) طفلا إعاقة دائمة جراء المقذوفات العشوائية على الأحياء السكنية المكتظة بالأطفال وتسببت بتهجير 43 الف و608 طفلاً آخرين.

 

إحياء المناسبة:

وبهذه المناسبة العالمية شهدت محافظات يمنية عدة احتفالات وفعاليات متنوعة احياءً للمناسبة، حيث نظمت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومكاتبها في المحافظات وبتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”, وأقامت فعاليات متنوعة في عدد من المدارس في المحافظات المحررة.

 

عدن

العاصمة المؤقتة عدن شهدت صباح امس الأربعاء، عددا من الفعاليات في مدرستي "أوسان" بالمعلا و"القادسية" بالمنصورة، وتضمنت الفعاليات عدد من المسابقات الرياضية والترفيهية من قبل طلاب المدارس لاعبي الفئات العمرية للأندية الرياضية في العاب الجودو , التيكواندو , كرة القدم , ومسابقة الجواني , وبعض البرامج الترفيهية، إلى جانب مشاركة متميزة من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة .

 

مأرب

وفي محافظة مأرب نظم مكتب الشباب والرياضة بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم وبتمويل منظمة اليونيسيف، وتحت شعار( لكل طفل الحق في اللعب، لكل طفل كل الحق)، عدد من الفعاليات الرياضية، احتفاءً باليوم العالمي للطفل والذكرى الـ30 لاتفاقية حقوق الطفل.

وهدفت المسابقات الرياضية التي شملت العاب (كرة الطائرة، كرة الطائرة، تنس الطاولة، كرة القدم، الشطرنج، والعاب القوى) والتي شارك فيها 150 طالب وطالبة من سبع مدارس منهم 70 طالبة من خمس مدارس للبنات، الى رفع الوعي بحقوق الطفل و تسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية وحرمانهم من التعليم واللعب والزج بهم الى جبهات القتال.

وأكد وكيل محافظة مأرب عبدالله الباكري، خلال زيارته الفعاليات على أهمية الاهتمام بالأطفال بإقامة مثل هذه الفعاليات التي تنمي مواهبهم وإبداعاتهم بما يمكنهم في المستقبل بناء وطنهم وإسهامهم بفعالية في إعادة إعمار ما دمرته الحرب الظالمة التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية على الشعب اليمني وتدمير كافة مقدراته وبناه التحتية وتفتيت النسيج المجتمعي وانتهاكاتها الواسعة لكافة الحقوق والمواثيق والقيم والمبادئ.

 

لحج

وفي محافظة لحج دشن محافظ لحج قائد اللواء 17 مُشاة اللواء الركن أحمد تُركي ، بمدرسة ” القادسية ” للتعليم الأساسي بمديرية تُبَن فعاليات رياضية متنوعة أقامها مكتب الشباب و الرياضة، بدعم منظمة الأمم المتحدة للطفولة الـ ” يونيسيف “، احتفاءً باليوم العالمي للطفل.

وأكد المحافظ على ضرورة نيل الأطفال حقوقهم المشروعة في التعليم و الصحة و العيش الكريم والترفيه، معتبرا ان الأطفال هم جيل المستقبل، ويعول عليهم بناء الوطن مستقبلا، مشددا على ضرورة تنفيذ البرامج الهادفة للارتقاء بالطفولة وتنميتها و تعزيز قدراتهم لخدمة مجتمعها.

 

أبين

وفي محافظة أبين نظم مكتب الشباب والرياضة، فعاليات رياضية متنوعة في مدرسة "الوحدة" ومدرسة "14 أكتوبر"، و"مجمع بلقيس" ومدرسة "فهمي الحبسي" بمدينة زنجبار، تضمنت فقرات انشادية ومسابقات وعروض للدراجات الهوائية والجري، ومباريات لكرة القدم احتفاء بالمناسبة.

 

شبوة

وفي محافظة شبوة قال أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشلة ناصر، خلال مشاركته الفعاليات، أن تنظيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات تمثل كذلك رسائل محبة وسلام وتعزز مداميك الحب والولاء والانتماء للوطن في قلوب فلذات أكبادنا وتعزز لديهم كذلك الإيمان والتمسك بحقوق الطفولة في كافة المجالات, مشيداً بأوجه الدعم والمساندة المتميزة التي تقدمها منظمة اليونيسيف للأطفال.

وأضاف أن هذه الأنشطة تساهم في خلق بيئة آمنة للأطفال وتمكنهم من التعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم وصقلها وتطويرها والاهتمام بها.

 

المهرة

إلى محافظة المهرة الت ختتمت فيها امس فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للطفل التي نظمها مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم وبتمويل من منظمة اليونيسيف.

وفي حفل الختام، أكد الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة سالم عبدالله نيمر، على حق الطفل في الرعاية الصحية والتعليم والحياة الكريمة، داعيا الجهات المختصة والداعمة لحقوق الطفل إلى الإهتمام بالطفولة في محافظة المهرة كونها احتضنت نازحي الحرب وهم بحاجة إلى الدعم والمساعدة.

 

الجوف

مكتب الشباب في محافظة الجوف نظم امس الأربعاء أيضا فعاليات رياضية مختلفة احتفالاً  بمناسبة اليوم العالمي للطفل، وأكد مدير مكتب الشباب والرياضة حسن هذلول أهمية الاحتفال بهذا اليوم، لتخفيف معاناة الأطفال بسبب الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية.

وأشار إلى ما يعانيه أطفال الجوف من انتهاكات كثيرة من قبل مليشيا الحوثي وتتمثل في زراعة الألغام في الطرق والمناطق السكنية، واستهدافهم بالقصف العشوائي الذي راح ضحيته العديد من الأطفال، مطالباً بضرورة حماية الأطفال ومنحهم حقوقهم من التعليم والصحة والترفية والرياضة، وبما يمكنهم من بناء قدراتهم ومواهبهم

 

حضرموت

أطفال وادي حضرموت بدورهم أقاموا عرضاً كرنفاليا رياضياً احتفاء بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي يصادف الـ 20 من نوفمبر، وخلال الفعالية أشاد وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون الوادي والصحراء عبد الهادي التميمي، بمشاركة الأطفال في الاحتفال بهذا اليوم، مشيرا الى أهمية الاهتمام والرعاية لهذه الشريحة في المجتمع.

 

 

 

* التقرير لـ "سبتمبر نت"

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م