الرئيسية - شؤون دولية - الرئيس الفرنسي الأسبق "ساركوزي" يواجه تهمة "تشكيل عصابة إجرامية" !
الرئيس الفرنسي الأسبق "ساركوزي" يواجه تهمة "تشكيل عصابة إجرامية" !
الساعة 02:42 مساءاً (الأحرار نت - متابعات - وكالات)

وُجهت تهمة "تشكيل عصابة إجرامية" إلى الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، في إطار التحقيق في احتمال أن يكون حصل على تمويل ليبي لحملته الانتخابية العام 2007، على ما قالت النيابة المالية الوطنية لوكالة فرانس برس.

ويأتي توجيه التهمة بعد جلسات استجواب دامت 5 أيام، حيث تضاف هذه الملاحقة الجديدة إلى 3 تهم أخرى، وجهت إلى ساركوزي في إطار الملف نفسه في مارس 2018.

تعود القضية إلى عام 2012، عندما كشفت صحيفة محلية عن وثيقتين تشيران إلى دفعة مالية تقدر بـ 50 مليون يورو (ما يعادل 58,61 مليون دولار)، جاءت من صندوق الاستثمار المالي للنظام الليبي السابق، لتمويل الحملة الانتخابية للرئيس الأسبق ساركوزي عام 2007.

كانت محكمة الاستئناف في باريس، رفضت الخميس، الاستئناف المقدم من ساركوزي ومقربون منه، والتي تطعن في الاتهامات الموجهة للرئيس الفرنسي الأسبق.

ودهم ساركوزي الذي حكم فرنسا بين عامي 2007 و2012، حلف الناتو لشن ضربات عسكرية على ليبيا عام 2011 بحجة دعم الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية، والتي أدت لاحقا لمقتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

بدأت علاقة ساركوزي بالقذافي منذ عام 2005 حينما كان الأول وزيرا للداخلية في فرنسا، قبل أن تتوطد علاقتهما تدريجيا بعد وصول ساركوزي لمقاليد الحكم في الدولة الأوروبية.

نجح الرئيس الفرنسي الأسبق عبر زوجته، في الإفراج عن ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني، كانوا محتجزين في ليبيا لمدة 8 سنوات، كما قام الزعيم الليبي الراحل بزيارة وصفها بـ "التاريخية" لفرنسا هي الأولى منذ عقود في أثناء حكم الرئيس ساركوزي.

وطلب القذافي من فرنسا نصب خيمة قرب الفندق الذي سيقيم فيه في باريس خلال زيارته وذلك لـ "استقبال ضيوفه"، وفق وكالة فرانس برس.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م