الرئيسية - محافظات - مأرب | السلطة المحلية تبحث تفعيل دور منظمة الصحة العالمية وتدخلاتها الانسانية
مأرب | السلطة المحلية تبحث تفعيل دور منظمة الصحة العالمية وتدخلاتها الانسانية
الساعة 07:19 مساءاً

بحث وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح مع فريق منظمة الصحة العالمية الذي يزور المحافظة برئاسة مسئول عمليات الصحة "روزا كريستاني"، تعزيز دور المنظمة في المحافظة بالشكل المؤمل منها لمساعدة القطاع الصحي في مواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها جراء استقبال المحافظة لنحو 3 ملايين نازح ومهجر فضلا عن المجتمع المحلي.

واللقاء استعراض الوضع الانساني في المحافظة والوضع الصحي بشكل خاص والفجوة الكبيرة بين الامكانات المتاحة للقطاع الصحي وبناه التحتية التي تكاد تكون منعدمة، والاحتياجات الانسانية الصحية للاعداد الضخمة من النازحين والمجتمع المضيف والتي تفوق قدرات القطاع الصحي بشكل كبير وقدرة السلطة المحلية.

كما جرى استعراض الجهود المبذولة من قبل السلطة المحلية وشركاء العمل الانساني للارتقاء بالقطاع الصحي وتجويد الخدمات وتوفير بعض الخدمات الصحية الضرورية التي يحتاجها الناس ولم تكن موجودة من قبل، والتحديات التي يواجهها القطاع الصحي في مجال بناه التحتية والتجهيزات والاجهزة الحديثة والكوادر المتخصصة.

وتطرق اللقاء الذي حضره مدير مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالعزيز الشدادي الى الجهود التي بذلت من اجل مواجهة جائحة كورونا وخطرها المستمر الذي ما يزال يتهدد المحافظة التي تكتظ بالنازحين ومخيمات النزوح التي تزيد عن 130 مخيم وتجمع نازحين، ما يتطلب تكاثف الجهود الحكومية والدعم الاممي من اجل مواجهة هذه الجائحة قبل ان تتحول الى كارثة اذا انتقلت في موجتها الثانية الى مخيمات النازحين وانتشرت فيها، واحتياجات مراكز العزل في المحافظة من امكانات وتجهيزات.

وقد شدد الوكيل مفتاح على اهمية دور منظمة الصحة العالمية في المحافظة باعتبارها منظمة رائدة ولها امكاناتها في دعم القطاع الصحي بالمحافظة، وتسجيل حضور فاعل عبر افتتاح مكتب لها بالمحافظة للاستجابة للاحتياجات الانسانية الصحية الطارئة والمستدامة، خلافا لحضورها الباهت خلال السنوات الماضية رغم الحاجة الماسة والضرورة لوجودها وتدخلاتها الانسانية.

من جانبها اشارت روزا الى ان زيارتها الى المحافظة تهدف الى تقييم الوضع الانساني الصحي بالمحافظة والاحتياجات الصحية وبناء شراكة فاعلة مع السلطة المحلية والقطاع الصحي، عقب فصل مشاريع تدخلاتها الصحية في محافظة مأرب من مكتبها بصنعاء الى مكتبها بعدن.. مؤكدة على ان الزيارة تؤكد الرغبة الكبيرة للمنظمة في تعزيز دورها وحضورها الانساني في المحافظة للمساعدة في تغطية الفجوة في الاحتياجات الصحية.

مشيدة بالجهود المبذولة لتطوير القطاع الصحي والمستوى في تقديم الخدمات رغم التحديات التي يواجهها القطاع وشحة الامكانات والموارد وضعف البنى التحتية والاجهزة الطبية.

هذا وكان وفد منظمة الصحة العالمة قد قام بزيارة ميدانية الى هيئة مستشفى مأرب العام ومستشفى الشهيد للامومة والطفولة، واطلع على حجم الازدحام الشديد من قبل المرضى طالبي الخدمات الطبية في مختلف الاقسام والعيادات، واستمع من رئيس الهيئة الدكتور محمد القباطي ومدير مستشفى الشهيد الدكتور على السعيدي الى شرح عن الخدمات التي يقدمونها والامكانات المتوفرة والاحتياجات الملحة والعاجلة من الادوية والاجهزة والمستلزمات الطبية والكوادر الصحية التخصصية والمساعدة والامكانات المادية التشغيلية والاحتياجات التطويرية استجابة للاحتياجات الانسانية للمرضى.

واعلن الفريق تكفل منظمة الصحة العالمية تمويل مشروع صيانة وترميم مبنى هيئة مستشفى مأرب العام بكلفة تقدر بـ 79 الف دولار.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك لصحيفة عكاظ
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية