الرئيسية - اقتصاد - "جاك ما" رئيس شركة "علي بابا" يخسر 10 مليارات دولار بسبب الحملة الصينية.. والرياض تفتح له الأبواب
"جاك ما" رئيس شركة "علي بابا" يخسر 10 مليارات دولار بسبب الحملة الصينية.. والرياض تفتح له الأبواب
الساعة 09:21 مساءاً

صعدت الصين حملتها لكبح النفوذ المتزايد للملياردير الصيني جاك ما، المؤسس المشارك لشركة علي بابا وأحد أغنى أغنياء البلاد والعالم.

وأمرت السلطات "آنت غروب" وهي شركة أيضا يسيطر عليها جاك ما، بتخفيض عملياتها، بعد أيام من إعلان السلطات إجراء تحقيق مع الشركة ذاتها في مزاعم "ممارسات احتكارية"، وفق ما نقلته صحيفة "الغارديان".

وقال نائب محافظ البنك المركزي الصيني، بان قونغ شنغ، إن حوكمة شركة آنت "ليست سليمة"، وأمرها "بالعودة إلى أصولها" كمزود لخدمات الدفع.

قال شنغ، الذي استدعى ممثلي شركة آنت إلى اجتماع مع المنظمين في بكين، السبت، إن آنت يجب أن "تصحح بصرامة الأنشطة المالية المتعلقة بالائتمان والتأمين وإدارة الثروات غير القانونية". 

في غضون ذلك، قال محللون إن أقسام آنت غروب التي تقدم هذه الخدمات هي الأسرع نموا والأكثر ربحية في الأعمال.

ومع ذلك، قالت آنت غروب في بيان لها إنها ستنشئ "مجموعة عمل تصحيح" و"تنفذ المتطلبات بالكامل" التي يطلبها المنظمون.

وأسفرت الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها بكين ضد إمبراطورية التكنولوجيا المالية عن انخفاض سهم علي بابا 8 في المئة، الإثنين، في تداول سوق هونغ كونغ.

وفقد سهم علي بابا أكثر من ربع قيمته منذ 24 أكتوبر، عندما اتهم جاك انتقد المنظمين الماليين في الصين والبنوك المملوكة للدولة في قمة رفيعة المستوى في شنغهاي.

وتراجع جاك ما للمرتبة الثانية ضمن قائمة الأثرياء في الصين بعد أن فقد 10 مليارات دولار نتيجة الحملة التي قامت بها بكين ضد علي بابا وآنت غروب التابعتين لجاك ما، حيث بات بوني ما أغنى شخص في البلاد، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا المنافسة "تينسنت".

وانتقد جاك ما بشكل صريح اللوائح المالية الحكومية المتزايدة الصرامة لعرقلة تطوير التكنولوجيا، قائلا: "ركزوا فقط على المخاطر، وتجاهلوا التنمية"، بينما اتهم البنوك الصينية الكبرى بتبني "عقلية الرهن" التي "أضرت بالكثير من رواد الأعمال".

في الأسبوع الماضي، أعلنت الصين عن إجراء تحقيق مع شركة علي بابا يتعلق بمكافحة الاحتكار، وسط تراجع أسهم الشركة بعد هذا القرار، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، فيما علقت بكين في نوفمبر الماضي طرح شركة تكنولوجيا الدفع الإلكتروني الصينية "آنت غروب" للاكتتاب العام في شنغهاي وهونغ كونغ بصورة مفاجئة، بحسب ما نقله موقع "بلومبيرغ".

"يهدد استقرار الزعيم الشيوعي".. الصين تحقق مع علي بابا

وأعلنت الصين، الخميس، عن إجراء تحقيق مع شركة علي بابا يتعلق بمكافحة الاحتكار، وسط تراجع أسهم الشركة بعد هذا القرار، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، قالت إن إيقاف الاكتتاب الأكبر على مستوى العالم، جاء "تتويجا للعلاقات المتوترة بين مالك المجموعة الملياردير الصيني جاك ما، والحكومة الصينية غير المرتاحة بشأن النفوذ المتزايد والنمو السريع للمجموعة المختصة بعمليات المدفوعات الإلكترونية العملاقة".

استثمارات سعودية

في سياق متصل، أعلنت شركة علي بابا كلاود، ذراع التقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي لمجموعة علي بابا، عن استثمارات بقيمة نصف مليار دولار في السعودية بالشراكة مع شركة الاتصالات السعودية وصندوق "eWTP Arabia Capital".

وستنشئ شركة علي بابا كلاود مقرا إقليميا لها في الرياض لعمليات الحوسبة السحابية باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار في الخمس سنوات المقبلة، حسبما أفاد الاتحاد السعودي للأمن السيبراني.

وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وعضو مجلس إدارة صندوق "eWTP Arabia Capital"، فيصل بن سعود الخميسي إن "وجود حوسبة سحابية متينة في عام 2020 مهما ويعد عاملا أساسيا للبنية التحتية الرقمية، وتوازي أهمية الكهرباء في البنية التحتية الأساسية لأي بلد".


من جانبه، قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن "دخول شركة علي بابا كلاود للمملكة هو نجاح لخطة استقطاب كبرى الشركات التقنية للسوق السعودي وفقا لمستهدفات رؤية 2030".

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك لصحيفة عكاظ
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية