الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - هكذا استقبل اليمنيون خبر تصنيف ميليشيا الحوثي "منظمة إرهابية" «تقرير»
هكذا استقبل اليمنيون خبر تصنيف ميليشيا الحوثي "منظمة إرهابية" «تقرير»
الساعة 07:10 مساءاً (الأحرار نت - متابعات - الوطن نيوز )

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي أمس الاثنين، بردود أفعال واسعة ترحيبا واشادة بقرار الإدارة الأمريكية الذي صنيف مليشيا الحوثي كـ" منظمة ارهابية"، والكثير من الشخصيات الاجتماعية والمشاهير والمغردين لتأييد القرار فور صدوره في صورة عكست حالة السخط الشعبي العارم على هذه الجماعة الارهابية.

الارهاب لادين له

وتعليقاً على القرار، كتب رئيس هيئة الاركان العامة الفريق الركن صغير بن عزيز على صفحته الشخصية في تويتر قائلاً: " الإرهاب لا دين له فعلا الحوثي وإيران ومن علا شاكلتهم إرهابيين بل هم الإرهاب بعينه على الباغي تدور الدوائر".

لبى مطالب اليمنيين

وكتب وزير الاعلام معمر الارياني سلسلة تغريدات تعليقاً على القرار جاء فيها: " نرحب بإعلان الخارجية الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي المدعومة من ايران منظمة إرهابية، وادراج ثلاثة من قياداتها (عبد الملك الحوثي، عبد الخالق بدر الدين الحوثي، عبد الله الحاكم) ضمن قوائم الارهاب، تلبية لمطالب ملايين اليمنيين الذين أطلقوا حملات شعبية".

المكان الطبيعي

مضيفاً : "هذه الخطوة تضع مليشيا الحوثي في مكانها الطبيعي الى جانب المنظمات الارهابية،بعد أن اوغلت في دماء اليمنيين وقوضت الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة وقادت لأكبر مأساة إنسانية في تاريخ البشرية،وهي انتصارا لدماء مئات الآلاف من ضحايا جرائمها وانتهاكاتها،وضمان لعدم الإفلات من العقاب""

الدببه الطيبون

وتسائل المدير التنفيذي لقناة اليمن اليوم فيصل الشبيبي عبر حسابه الشخصي، قائلاً: " قتلوا أكثر من 100 ألف شردوا أكثر من 7 ملايين .. اغتصبوا السلطة بالقوة. يأكلون أموال الناس بالباطل. حكموا على المئات بالإعدام، يُكممون الأفواه. يفرضون معتقداتهم الدخيلة .. وزعلانين لماذا يتم تصنيفهم جماعة إرهابية .. بالله ايش تريدوا يسموكم (الدببة الطيبون أم طيور الجنة)؟؟!!.

ارفعوا اصواتكم

بينما غرد "سيف الحاضري" رئيس تحرير صحيفة اخبار اليوم قائلاً : " ارفعوا اصواتكم .. للعالم ليسمع صرخة اليمنيين " جماعة الحوثي منظمة ارهابية".
  
نتائج متوقعة

في السياق نفسه، كتب "عبدالله اسماعيل" رئيس المركز اليمني للصحافة الاخلاقية، تغريدة قال فيها: " نتائج متوقعة لتصنيف الحوثي جماعه ارهابيه :تحجيم الجماعة وتضييق خياراتها وكبح تحركاتها ولجم اذرعها الناعمة وضبط اكبر للسلاح والاموال المهربة لتمويلها ومضاعفة الضغوط من خلال تغير المزاج الدولي وتاكيد على عدم الافلات من العقاب و حشد تعاون اكبر من المجتمع الدولي والاقليمي لمواجهة خطرها".

سبب المعاناة

اما الدكتور" محمد جميح" ، فغرد قائلاً : "وضعت واشنطن حركات مختلفة على قوائمها للمنظمات الإرهابية، دون أن يحدث ذلك ضجة حول الأوضاع الإنسانية كالتي أثارها تصنيف الحوثيين" .. وتابع : " بيان الخارجية الأمريكية أكد على استثناء التعاملات المتعلقة بالجانب الإنساني والمعيشي، وعزف الحوثي على المعاناة الإنسانية مفضوح، لأنه سبب تلك المعاناة " .

بدائل اخرى

وغرد الصحفي اليمني عادل دشيلة تعقيبا على القرار قائلاً: " بموجب القرار الأمريكي لن يستطيع الحوثيون التحرك سياسيًا؛ لأنّ جماعتهم منظمة إرهابية .. تستطيع الحكومة اليمنية التخلي عن التزاماتها فيما يخص اتفاق ستوكهولم، والبحث عن بدائل أخرى للتعامل مع المنظمة الإرهابية الحوثية، على الحكومة سرعة إيجاد آلية للتعامل مع المؤسسات المالية الدولية."

وقفة للمراجعة

من جانبه،  قال الناشط الحقوقي علي العقبي : " نتمنى من القبائل في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية أن يحذرو أبنائهم من مخاطر الذهاب في صفوف الإرهابيين الحوثيين، كل من لايزال مغرر به عليه أن يراجع نفسه، ومن يقدم اي دعم وله ارتباط بالحوثيين فهو إرهابي سيتم معاقبة وملاحقة اوكار المتمردين الحوثيين في كل شبر داخل اليمن".

يوم تاريخي

وغرد الصحفي ابراهيم عبدالقادر بالقول: " هذا يوم تاريخي عند كل اليمنيين؛ فرحة غامرة في أوساط الناس وكأنه يوم عيد، وهم الذين يعرفون أن قرارا كهذا كان يجب أن يصدر منذ وقت مبكر، نظرا لجرائم مليشيات #الحوثي بحق #اليمن واليمنيين منذ عشرات السنين، هذا هو التوصيف الوحيد الذي يشخص حالة الحوثي".

حسنة وحيدة

وغرد الصحفي منصور الصمدي قائلا: "الحسنة الوحيدة التي سنذكر بها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته السيد دونالد ترامب - أن حكومته أعلنت اليوم مليشيا الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية .. شكراً ترامب، شكراً «USA» .. ونتمنى من الأمم المتحدة، وبقية دول العالم الحذو حذوها.
واختتم تغريدته بهاشتاج: «صوت واحد الحوثي منظمه ارهابيه».

خطوة صحيحة

نفس الشئ قاله الناشط عبدالمجيدالبكري، الذي علق على القرار بقوله: " احلي خبر سمعته منذ سبع سنوات اليوم تصنيف الحوثي جماعة ارهابية .. خطوة في الأتجاة الصحيح ولوكان القرار متأخر هذا التصنيف لمليشاالحوثي بالأرهاب .. المفروض ان تصنف الهاشميةالإماميةالسلالية بالأرهاب امامليشيا الحوثي فهم جزءبسيط من الهاشمية السلالية الأرهابية".

حماية للبشرية

من جانبه قال الصحفي حمد التويجي عبر تغريدة له جاء فيها: " لا وجود لأي جماعة على الأرض تستحق التصنيف بالإرهاب كما الحوثي فهذه الجماعة داست على كافة القوانين الإنسانية في الحروب والسِلم وعند الأسر، واختلقت أساليب خاصة بها في التنكيل بالمدنيين.".. مختتما تغريدته بالقول "اجتثاث هذه الجماعة يحمي البشرية ويحافظ على ما تبقى لها من قيم وقوانين سواء في الحرب أو في السلام".

وغرد "زيد علي الشليف" قائلاً : "  الإرهابي عبدالملك الحوثي أخطر واقذر إرهابي ومجرم وهو من أدرج نفسه في قوائم الإرهاب في كل قواميس العالم بما ارتكبه من جرائم وانتهاكات".

ولا تزال ردود الافعال المرحبة والشيدة بالقرار تتوالى ليس من قبل السياسيين والناشطين وحسب وانما من قبل المكونات السياسية والدول والمنظمات العربية والدولية.


* تقرير خاص بالــ "وطن نيوز"

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك لصحيفة عكاظ
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية