الرئيسية - شؤون دولية - انطلاق مراسم إحياء الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر الإرهابية في نيويورك
انطلاق مراسم إحياء الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر الإرهابية في نيويورك
الساعة 05:49 مساءاً

انطلقت، السبت، في مدينة نيويورك، مراسم إحياء الذكرى العشرين لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2011 الأليمة، في ظل إجراءات أمنية مشددة.

ويشرف الرئيس الأميركي، جو بايدن، على المراسم الرسمية، ويقف إلى جانبه رؤساء سابقون بينهم باراك أوباما وبيل كلينتون.

وبدأت المراسم بدقيقة صمت في الساعة 8:46 صباحا، بعد عشرين عاما بالضبط على صدم أول طائرة للبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي.

وأعادت تلك الأحداث الأليمة، التي قُتل خلالها ما يقرب من 3000 شخص،  صياغة قواعد الأمن والمراقبة في الولايات المتحدة، وفق موقع الإذاعة العامة "أن بي آر".

وبينما تجمع الناس في مانهاتن، وصل الرئيس بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن والرئيس السابق باراك أوباما وميشيل أوباما والرئيس السابق بيل كلينتون ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، لحضور الحفل الذي أقيم في النصب التذكاري الوطني لأحداث 11 سبتمبر، في المكان بالضبط، الذي كان يقف فيه البرجان التوأم. 

والتقى بايدن والسيدة الأولى أيضًا مع عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبرغ، وشريكته ديانا تايلور، وفقًا للبيت الأبيض.

وشوهد الزوجان كذلك إلى جانب مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر وراي ورئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، ووفد الكونغرس في نيويورك، والعديد من المسؤولين الحاليين والسابقين بالولاية عند وصولهم إلى النصب التذكاري.

وكان بايدن قال في رسالة مصورة، وجهها، الجمعة، إلى الشعب الأميركي، إن "الحياة من الممكن أن تكون غير عادلة، وأن يكون هناك عمل شرير، ولكن حتى في الظلمات لا يزال هناك ضوء لعائلات 2977 شخصا من 90 أمة قتلوا في 11 سبتمبر 2001، في مدينة نيويورك، وآرلنغنتون في فرجينيا، وشانكسفيل في ولاية بنسلفانيا والآلاف ممن جرحوا".

وأضاف بايدن "أميركا والعالم يكرمونكم أنتم وأحباءكم، نحن نكرم كل أولئك الذين خاطروا بحياتهم (..) رجال الإطفاء ورجال الشرطة وعمال البناء والأطباء ورجال الدين والعناصر العسكرية وقدامى المحاربين، كل هؤلاء ضحوا من أجل الإعمار وإعادة البناء".

ولفت بايدن إلى المصاعب التي واجهت أسر الضحايا وأزواجهم، "الذين اضطروا للمضي قدما في الحياة دون شركائهم. والأخوة والأخوات الذين اضطروا للاحتفال بأعياد ميلادهم وهناك غصة في القلب".

وتابع "نأمل أنه بعد 20 عاما (تصبح) ذكرى أحبائكم ابتسامة على شفاهكم، لكنها لا تزال تجلب دموعا إلى أعينكم". 

وتوعد بايدن بملاحقة الإرهابيين ومعاقبتهم، إلى جانب كل من يسعى لإيذاء الولايات المتحدة. ووصف بايدن أحداث 11 سبتمبر بأنها "درس أساسي بالنسبة لي". وأردف "كل شيء يذكرهم (بالحادثة) كما لو كانت قد أتتهم الأخبار قبل قليل". وقال بايدن "في هذا اليوم، جيل وأنا نرسل حبنا للناس في كافة أنحاء العالم الذين يعانون خسارتهم (الضحايا)".

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك لصحيفة عكاظ
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية