الرئيسية - شؤون دولية - الرقم الحقيقي.. الملاريا قتلت عشرات الآلاف أكثر مما يعتقد العالم
الرقم الحقيقي.. الملاريا قتلت عشرات الآلاف أكثر مما يعتقد العالم
الساعة 09:40 مساءاً

دعت منظمة الصحة العالمية إلى بذل جهود "هائلة وعاجلة" لإيصال لقاح الملاريا الجديد إلى الأطفال الأفارقة ، بحسب تقرير لصحيفة "الغارديان".

وأكدت الأرقام الجديدة، التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية،الاثنين، حجم المشكلة ، من خلال طريقة جديدة "أكثر دقة" للعد توصلت إلى أن 627 ألف شخص ماتوا بسبب الملاريا العام الماضي، أي بزيادة تقدر بـ180 ألف وفاة أكثر من الإجمالي المحسوب وفقا للمنهجية القديمة.

وكانت الغالبية العظمى من جميع وفيات الملاريا ( 96 بالمائة)  في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وفي تقريرها السنوي عن الملاريا، قالت منظمة الصحة العالمية إن الوفيات ارتفعت بما يقرب من 70 ألفا العام الماضي، بزيادة قدرها 12 بالمائة.

بدوره، قال الدكتور بيدرو ألونسو، مدير برنامج الملاريا العالمي التابع لمنظمة الصحة العالمية، إن لقاح "RTS. S"، يمثل فرصة تاريخية لإنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة.

لكن ألونسو حذر من أن المجتمع العالمي يخاطر "بفشل ذريع"، إذا لم يتم التعهد بالتمويل بشكل سريع، بهدف تعزيز الإنتاج والمساعدة في نشر اللقاح.

وتسائل: "هل سيسمح العالم بوجود أول لقاح للملاريا الذي يمكن أن ينقذ حياة عشرات الآلاف من الأطفال الأفارقة".

والتزمت شركة "GlaxoSmithKlein" البريطانية، التي طورت اللقاح، بالتبرع بما يصل إلى 10 ملايين جرعة لاستخدامها في البرامج التجريبية الجارية، ولتوفير ما يصل إلى 15 مليون جرعة سنويا.

ومع وجود أكثر من 240 مليون حالة على مستوى العالم العام الماضي ، فقد يصل الطلب المحتمل على اللقاح إلى 80 إلى 100 مليون جرعة سنويا، بحسب ألونسو.

وقال تحالف اللقاحات العالمي  "Gavi"، إن مجلس إدارته وافق على مبلغ مبدئي بقيمة 155.7 مليون دولار لإطلاق اللقاح. 

وفي مواجهة تباطؤ التقدم في مكافحة الملاريا، تعتقد منظمة الصحة العالمية أن اللقاح يمكن أن يكون سلاحا جديدا مهما، رغم طرح تساؤلات حول درجة فعاليته. 

وعلى مدى أربع سنوات من التجارب، وجد أن "RTS. S" يمنع 39 بالمئة من حالات الملاريا، و29 بالمئة من حالات الملاريا الحادة.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك لصحيفة عكاظ
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية