د.خالد عبدالكريم
عن الدكتور معين و قناة TEN
الساعة 10:17 مساءاً
د.خالد عبدالكريم

 

لقاء متميز ، كان صادقا الإعلامي عمرو عبد الحميد مدير عام قناة TEN المصرية الذي أدار الحوار  بوصفه الحلقة بالخاصة من برنامج رأي عام ، على مدار ساعة وستة دقائق جرى الإلمام بكافة جوانب الصراع في اليمن، كم المواضيع لم يكن لتستوعبه حلقة واحدة، لو وزعت تلك القضايا لأستوعبتها حلقات عدة.
المأخذ الوحيد على هذه الحلقة الخاصة أنها كانت مكتظة بالمواضيع بالغة الأهمية التي ربما إستعصى إستيعابها على المشاهد المصري الغير متابع لتفاصيل الشأن اليمني.
كان ذكيا عمرو عبد الحميد عندما قرر بدء الحوار بسؤال شخصي لرئيس الوزراء د. معين عبد الملك عن علاقته بمصر وكانت الإجابة موفقة ومختصرة هنا زملائي وأساتذتي هنا درست البكلاريوس والماجستير والدكتوراة.
كان بعد ذلك سؤال عمرو عبد الحميد عن لقاء الدكتور  معين عبد الملك بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المح  الدكتور معين ان لقائه كان غير إعتياديا وليس برتوكوليا روتينيا بل كان ذو  قيمة خاصة لمعرفة تجربة مصر في التعافي وخصوصا بعد الإضطرابات التي شهدتها. وهذه إشارة الى ان اليمن قادم لمعالجة نفس القضايا وبالسيناريو المصري.
توالت الأسئلة بعد ذلك وكانت عن طبيعة الزيارة والبروتكولات المشتركة واللجنة اليمنية المصرية المشتركة.
وبطبيعة الحال لم يترك عمرو عبد الحميد عبارة جاءت على لسان الدكتور معين عن أن الدولة اليمنية الحديثة منجز مصري طالبا التوضيح أكثر، فكان رد الدكتور أنه لم يبالغ وبالفعل أكد أن مصر أخرجت اليمن من عصور الظلام.
من ثم استرسل الدكتور معين وأورد مصطلحا سياسيا جديدا في تشخيص الوضع في اليمن  قال " نحن في مرحلة ولادة الجمهورية الثانية ( مرحلة جديدة).
وتطرق بعدها الى التدخلات الإيرانية وشنها الحرب عبر المليشيات الحوثية التي سيطرت على الدولة وتحول الوضع الى كابوس ونشرت فكر طائفي غريب عن المجتمع اليمني  شرح أبعاد التهديدات الإيرانية وقال ماحصل لا يمكن توصيفه بإنقلاب  لقد مزق النسيج الإجتماعي وهدد الأمن العربي.
كان هناك سؤالا وجهته القناة للدكتور معين بشأن تحميل الربيع العربي المسؤولية عن ماآلت اليه الأوضاع في اليمن من ضربات وحروب.
"التغيير كان الهدف من ثورة الربيع العربي" هكذا كان رد  رئيس الوزراء وأضاف أنا عاصرت هذه الفترة عام 2011م ومن ثم شرح مابعدها من أحداث وصولا الى العام 2015م.
عن ثورة الربيع العربي أيضا وجه عمرو عبد الحميد  سؤالا آخر للدكتور معين " كنت أحد شباب هذه الثورة هل توقعتم ماسيحدث أم كانت لديكم أحلام وردية؟"
الوضع صعب أجاب دكتور عبد الملك  ولكل دولة ظروفها التي تختلف بها عن الأخرى، موضحا أن في اليمن كان هناك منظومة سياسية، كنا نريد الحفاظ على المنظومة السياسية، لكن الأمور سارت على غير الواقع .
أراد الإعلامي عمرو عبد الحميد أن يبسط عبارات اللقاء عندما وجد أن الدكتور معين عبد الملك تطرق لقضايا يصعب على المشاهد المصري الغير متابع فهمها، فطلب خطوط عريضة فقط وعدم الإسترسال.
واضح أن الدكتور معين عبد الملك وجد من الصعوبة الإيجاز في مواضيع مهمة بحاجة الى الشرح والتوضيح فكان أن تحدث عن إرتباط الحوثيين بإيران التي ترى الناس وقود للحرب وأوضح أن الحكومة تسيطر على ٧٠٪ من المناطق بعض هذه المناطق تشهد صراعات وهذا شئ طبيعي فهناك من قاوم المليشيات الحوثية وأصبح جزء من الدولة لابد أن نستوعبهم بشكل أو بآخر .
وأن الدولة تحتاج الى تنظيم وإعادة تنظيم إستيعاب الجميع، وأي فرض بالسلاح أو المليشيات سيقوض مسار الدولة، في المقابل لدينا إشكالية كبيرة مع الحوثيين فالجماعة تفرض ماتشاء بالقوة. وتطرق الى العراقيل التي يضعها الحوثيون أمام جهود الحكومة وأمام مسارات السلام المتعددة.
تطرق الدكتور معين الى أن هناك دعوات جهوية ومناطقية لكن بشكل عام هيكل الدولة تم إستعادته بشكل كبير، وإعتبر إن إتفاق الرياض يأتي جزء من إتفاق مرحلي سيساعد في إستعادة بنى الدولة بالكامل في عدن .
بتفاؤل وثقة قال الدكتور معين عبد الملك في اللقاء التلفزيوني مع قناة TEN  المصرية إن الحكومة الجديدة ستعود الى عدن وستؤدي اليمين الدستورية في عدن أمام فخامة رئيس الجمهورية .
بشأن المعوقات توقع الدكتور معين أنها سوف يتم تجاوزها بحكمة فخامة رئيس الجمهورية ومستشاري الرئيس ورؤساء الأحزاب والقادة السياسيين .
اللقاء التلفزيوني الإستثنائي أفرد حيزا للحديث عن جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث وبالذات مسودة الإعلان المشترك ، هنا أبدى دولة رئيس الوزراء بعض الإنتقادات أهمها خروج المسودة عن المرجعيات الثلاث وأن الأوراق السابقة كانت أفضل بكثير .
سأل عمرو عبد الحميد الذي أدار الحوار بجدارة عن إعلام الحوثي الذي يصور أن المناطق تحت سيطرته تعيش وضعا أفضل، بهدؤ رد الدكتور معين عبد الملك إنهم لا يسمحون بنقل الصورة الحقيقية فالواقع مختلف.
وعن عدن ونسبة الوفيات جراء الحميات التي عصفت بالمدينة كان رد دولة رئيس الحكومة الآن الوضع ممتاز عاد لوضعه الطبيعي، بشكل عام تعدينا المرحلة الصعبة.
اللقاء التلفزيوني لقناة  TEN  المصرية كان شاملا لم يترك موضوعا لم يتطرق اليه عن المشهد العسكري و عن الناقلة صافر وعن دور روسيا و عن جامعة الدول العربية وليبيا وتركيا .
قل أن تجد لقاءات تحمل من الموضوعية و المنطق والسلاسة مايجعلك تتابع لقاء سياسيا لأكثر من ساعة  دون ملل ، كان مرد ذلك الى الحضور الجيد لدولة رئيس الوزراء إضافة الى خبرة المحاور الذي ينتقي عباراته بإتقان شديد عمرو عبد الحميد.
     كلمات وردت في اللقاء  :
     -----------------------------
- ستبقى الذكرى لمن ساعدنا.
- نفقد دائما مسارات مع الحوثي للسلام.
- الروس معنا في الملف اليمني الذي الدول الخمس فيه بدون تباينات.
- إذا طالت الصراعات سيشيح العالم.
- سيحصل للحوثيين إنكسار معاكس، أنت تنزف بدون أفق. 
- نحن نرصد ولكن لاتوجد مسارات حقيقية وتدخل تركي، ذلك خارج المنطق.
- الآن الوضع محبط لكن لانفقد الأمل ( عن الجامعة العربية)
- أنا الوم الإعلام، عليك أن تبرز أهمية مؤسسات الدولة وتدافع عن معلومات معينة لأنه هناك سيل من المعلومات المغلوطة.
- ( كلمة للإنتقالي)  آن الأوان لحسم كل الخلافات والعودة تحت مظلة الدولة 
- ( كلمة للحوثيين) يكفي كل هذه الدماء التي أريقت في اليمن. 
* رئيس المركز الدولي للإعلام والتنمية - فرنسا

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م